رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

علاجات منزلية تساعدك على التخلص من الأرق.. الرياضة والتأمل

كتب: منة الصياد -

07:43 ص | الإثنين 24 يناير 2022

أرق النوم

يعاني الكثيرون من الشعور بالأرق، حيث يؤدي اضطراب النوم الشائع إلى حدوث صعوبة في النوم والاستغراق فيه حتى يحين وقت الاستيقاظ، وعلى الرغم من أن مقدار النوم المطلوب يختلف من شخص لآخر، إلا أن معظم البالغين يحتاجون إلى سبع ساعات على الأقل من النوم كل ليلة.

علاجات منزلية للتغلب على الأرق

وإذا كنت ممن يعانون من اضطرابات النوم والأرق الشديد، فقد تساعدك بعض العلاجات المنزلية في التغلب على تلك الأزمة، وذلك حسب ما ذكر موقع healthline العالمي المعني بالصحة، وتتمثل تلك العلاجات في:

التأمل اليقظ 

يتألف تأمل اليقظة من التنفس البطيء والثابت أثناء الجلوس بهدوء، ومن ثم تبدأ في ملاحظة أنفاسك، والتعمق في أفكارك.

وللتأمل اليقظ العديد من الفوائد الصحية التي تترافق مع نمط حياة صحي يعزز النوم الجيد، إذ إنه يقلل من التوتر ويحسن التركيز ويعزز المناعة.

ممارسة اليوجا

قد تخفف ممارسة اليوجا أيضًا من التوتر وتحسن الأداء البدني وتعزز التركيز الذهني، لذلك عليك الحرص بأداء بضع جلسات أسبوعية تصل مدتها إلى 20 دقيقة على الأقل، إذ أنها يمكن أن تساعدك على النوم والراحة والاسترخاء.

أداء التمرينات الرياضية 

ممارسة الرياضة تعزز الصحة العامة للجسم، ويمكنها أن تحسن مزاجك، وتمنحك المزيد من الطاقة، وتساعدك في إنقاص الوزن، فضلًا عن تعزيزها نومك بشكل أفضل.

وللحصول على هذه الفوائد، يجب أن تمارس تمارين رياضية معتدلة لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا، فضلًا إلى إضافة بعض تمارين القوة أو التمارين الهوائية القوية عدة مرات في الأسبوع، لذلك عليك البحث عن الوقت الأنسب من اليوم الذي يناسب احتياجاتك والذي يكون له الأثر الأكثر إيجابية على نومك.