رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

4 نصائح للأمهات لعلاج مشكلة تشقق الحلمات أثناء الرضاعة

كتب: ياسمين أحمد -

08:39 م | السبت 22 يناير 2022

علاج تشقق الحلمات

تعاني الكثيرات من الأمهات من مشكلة تشقق حلمات الثدي بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية، وقد تكون إحدى الأسباب القوية التي تجعل الكثيرات يلجأن للرضاعة الصناعية لتفادي الألم، وبدلا من ذلك يمكن حل المشكلة من جذورها، وتقدم «هن» خلال التقرير التالي مجموعة من النصائح لعلاج تشقق الحلمات وفقا للموقع الطبي «healthline».

نصائح لعلاج تشقق الحلمات

حليب الأم

ينصح الخبراء والأطباء بوضع القليل من حليب الأم على الحلمات المتشققة، إذ يحتوي الحليب على مكونات مضادة للبكتيريا، لكن قبل تنفيذ تلك الخطوة يجب أولا غسل اليدين جيدا، ووضع القليل من حليب الثدي على الحلمة المتشققة وتركها حتى تجف تماما.

الكمادات الدافئة

الكمادات الدافئة من الحلول الجيدة والسهلة، كل ما عليك فعله عمل كمادات دافئة بعد إرضاع الطفل، لتهدئة الحلمات الملتهبة والمتشققة.

أحضري وعاء به ماء دافئ واغمسي قطعة من القماش النظيفة، ثم اعصري الماء الزائد منها وضعيها على الحلمة المتشققة وانتظري لبضع دقائق، ثم جففي الماء بلطف.

المحلول الملحي

المحلول الملحي يساعد على ترطيب البشرة ويعجل من شفاء التشققات، لذلك قومي بمزج نصف ملعقة من الملح في 8 أكواب من الماء الدافئ، وأحضري قطعة قماش واغمسيها في المحلول الملحي، وضعيها على الحلمات المتشققة لمدة دقيقة بعد القيام بعملية الرضاعة، ويمكن وضع هذا المحلول الملحي في زجاجة واستعماله كـ «بخاخ» على الحلمة المتشققة.

استشارة الطبيب

في حالة اتباع الخطوات السابقة، ولم تجدي نفعا، ينصح بزيارة طبيب متخصص، لكتابة مرهم يعالج التشققات ويعمل على التئام الجروح ويقلل من الألم.

 استشاري رضاعة طبيعية تقدم مجموعة من النصائح

تقول الدكتورة «دينا شوقي» استشاري رضاعة طبيعية وطب وتغذية الأطفال، عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «لازم نصلح العديد من المفاهيم الخاطئة، وهي أن الكثير من السيدات بيسألوا نحط إيه خلال فترة الحمل لتجنب تشققات الحلمات خلال الرضاعة، والحقيقة إن الرضاعة ملهاش علاقة إطلاقا».

تؤكد «شوقي» أن أي وجع أو إحساس بتمدد الجلد أثناء فترة الحمل هو رد فعل طبيعي نتيجة تأثير هرمونات الحمل، وتحدث التشققات أحيانا نتيجة الجفاف، وتنصح الأمهات بوضع المواد الطبيعية المرطبة مثل زيت جوز الهند.