رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

احذر هذه المادة عند تناول مشروبات ساخنة.. تسبب ضرر للكبد والكلى

كتب: ندى نور -

05:03 ص | الجمعة 21 يناير 2022

خطورة تناول مشروبات في مج من الصلصال الحراري

منشور انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يحذر من خطورة تناول المشروبات في أكواب من مادة «الصلصال الحراري»، لخطورته على الصحة أو «المج الملون»، نظرا لتفاعل هذه المواد مع بعضها بشكل مضر للصحة.

أوضحت الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية، أن الصلصال الحراري مادة سامة، يمكن أن تتفاعل مع المشروبات الساخنة، الحرارة تستخرج بعض المواد الكيميائية المضرة بالصحة، التي تسبب في ضرر للكبد والكلى.

وأكدت خلال حديثها لـ«هُن»، أن الألوان أيضا تتفاعل مع المشروبات الساخنة، متابعة ان الصلصال به مواد تتفاعل مع المياه واللون، وتضر بالأطفال والكبار.

خطورة تناول مشروبات في مج من الصلصال الحراري

ويحتاج تشكيل الصلصال الحراري إلى مجموعة من الأدوات، مثل فرن تجفيف قطع الصلصال المستخدمة، ورنيش خاص لإضفاء لمعة على الطبقة الخارجية للأشكال، ماكينة فرن العجين، لوح ألمونيوم، نشابة خاصة للصلصال، نشابة ناعمة لدهن الورنيش، قطاعات عجين على هيئة أشكال، مسدس شمع، لوحات بلاستيكية للرسم على الصلصال، مبشرة، سكين رفيع للنحت، قوالب لتشكيل العجين وألوان تتحمل الحرارة وكلها مواد تسبب ضرر للصحة وخاصة عند تفاعلها مع المشروبات الساخنة.

واختتمت «أبو حجاج» حديثها، باحتواء المج المصنوع من الصلصال الحراري على مادة الحديد المضره للجسم، مشيرة إلى ضرورة تناول المشروبات في أكواب «ازاز».

خطورة تناول المشروبات الساخنة في اكواب بلاستيك 

عند استخدام الكؤوس البلاستيكية في تناول السوائل الساخنة، فإن حرارة السوائل تعمل على تسخين الكؤوس البلاستيكية، وبالتالي المواد الداخلة في تصنيعها، وهو ما يعمل على تلبك المعدة بعد تناول تلك السوائل كالشاي والقهوة.