رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

أحمد الخطيب

صحة

فوائد البروكلي للصحة: يساعد على فقدان الوزن ويحمي من أمراض القلب

كتب: ندى نور -

09:16 ص | الجمعة 10 ديسمبر 2021

فوائد البروكلي على الصحة

يعد البروكلي أحد الخضروات التي تنتمي إلى فصيلة الكرنب، وتشمل أيضا الملفوف والجرجير واللفت والفجل والزهرة، ويضم البروكلي العديد من الفوائد الصحية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومركبات النبات الثانوية والألياف الغذائية.

فوائد البروكلي على الصحة

يحتوي البروكلي على فيتامين B9 ومضادات الأكسدة، ويساعد على تقوية العظام بفضل احتوائه على الكالسيوم وفيتامين K.

ويشتمل البروكلي على مادة الكاروتينويد التي تقي من مشكلات النظر المرتبطة بالتقدم في العمر، ويساعد على الوقاية من السرطان وشيخوخة البشرة والزهايمر والروماتيزم؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحارب ما يعرف بـ «جذور الحرة» التي تهاجم خلايا الجسم.

كما يحتوي البروكلي على الحديد المهم لبناء الدم، وحمض الفوليك للمرأة الحامل وفيتامين C، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة، وفيتامين E، الذي يحفز إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على تحقيق مرونة البشرة ومظهرها المشدود.

الحماية من الأمراض المزمنة

يحتوي البروكلي على كمية جيدة من الألياف، حيث أن تناول كمية كافية من الألياف تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، السكري، السمنة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

يعمل البروكلي على تقليل مستويات الكولسترول في الدم.

يعمل على تحسين حساسية أنسجة الجسم للإنسولين.

تعزيز عملية فقدان الوزن.

فوائد البروكلي للتخسيس

يعد البروكلي مفتاحا للرشاقة، كما يساعد على إنقاص الوزن بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد على إطالة الشعور بالشبع، كما أنه قليل السعرات الحرارية، إذ تحتوي كل 100 جرام من البروكلي على نحو 30 سعراً حرارياً فقط.