رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

دراسة توضح فوائد الكاكاو على الصحة: يسبب السعادة ويقلل الأمراض

كتب: ندى نور -

11:44 م | الأربعاء 08 ديسمبر 2021

مشروب الكاكاو

كشفت دراسة جديدة عن أن تناول كمية بسيطة من الشوكولاتة الداكنة، عدة مرات في اليوم يمكن أن يساعد على تحسين المزاج ويمنح الشعور بالسعادة.

وأكد الباحثون في جامعة سيول الوطنية بكوريا الجنوبية أن البالغين الذين يأكلون 30 جراما من الشوكولاتة التي تحتوى على نسبة 85% من الكاكاو في اليوم كانوا أكثر سعادة من الذين تناولوا شوكولاتة مع نسبة أقل من الكاكاو.

وقللت الشوكولاتة من المزاج السلبي لمن تناولها لأنها تحتوى على نسبة أقل من السكريات والدهون، والإضافات الأخرى مثل الملونات وزيت النخيل.

فوائد الكاكاو الخام على الصحة 

- يحتوي الكاكاو المستخدم في صنع الشوكولاتة على نسبة عالية من الألياف والحديد.

- به مجموعة من المكونات الكيماوية الموجودة في النباتات المعروفة بقدرتها على تعزيز نظام المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض مثل السرطان والخرف والتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

- يحتوي الكاكاو المستخدم في صنع الشوكولاتة على نسبة عالية من الألياف والحديد، والمكونات الكيماوية الموجودة في النباتات والمعروفة بقدرتها على تعزيز نظام المناعة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان والخرف والتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكتة الدماغية، بحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

- زيادة إفراز أكسيد النيتريك الذي يؤدى إلى توسيع الأوعية الدموية وتقليل التصاق الصفائح الدموية ببعضها وبالتالي تقليل التجلطات.

- يساعد الكاكاو في علاج الاكتئاب، حيث وجدت الدراسات أن الكاكاو يحسن المزاج ويقلل التوتر ويزيد الاسترخاء.

تحسين المزاج

تحسن الشوكولاتة المزاج من خلال طعمها المختلف، وتحفز تصنيع هرمون السيروتونين من خلال زيادة مادة التربتوفان.

- يحتوي الكاكاو على مادة الثيوبرومين، حيث تعمل على توسيع الرئة واسترخاء المسالك الهوائية وتقليل الالتهاب.

- للكاكاو بعض الفوائد للبشرة حيث تعمل زبدة الكاكاو على ترطيب الجلد، بحيث تحتوى على أكثر من 600 جرام من الفلافانول المفيد للبشرة.