رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

عادات خاطئة تسبب الشيخوخة المبكرة: «نام كويس ومتقعدش كتير»

كتب: هبة سعيد -

11:42 م | الأربعاء 08 ديسمبر 2021

أعراض الشيخوخة - أرشيفية

هناك مجموعة من العادات التي يفعلها الأشخاص في حياتهم دون العلم بما يمكن أن تلحقه بهم من فرق كبير مع التقدم في العمر حيث بإمكانها أن تعجل الإصابة بالشيخوخة، فحسبما يوضح الأطباء أن العيش بأسلوب صحي واعتماد العادات الإيجابية تساعد الجسم في الحفاظ على روح شابة ومظهر أقوى لفترة أطول.

وترصد «هن» في التقرير التالي أهم العادات الخاطئة التي تسرع الإصابة بالشيخوخة وفقًا لموقع «Eat This Not That».

الجلوس لمدة طويلة

أوضح الدكتور «ستيفنسون» أن العمل في وظيفة مكتبية أو عمل لا يساعد على القيام بالنشاط يساعد في سرعة التقدم، ولا يؤدي الجلوس طوال اليوم إلى الألم فقط، ولكن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، جلطات الدم، هشاشة العظام، التهاب المفاصل، وضعف العضلات، ويقلل من جودة النوم ويزيد من مشاكل السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى أمراض التمثيل الغذائي مثل السكري والسمنة، لذا يلزم القيام بالأنشطة الرياضية التي تعوض ذلك.

تناول السكريات

تناول نظام غذائي غني بالسكر يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن، المتورط في الإصابة بأي مرض مزمن شائع يهدد الصحة ويسرع الشيخوخة بالإضافة لمرض السكري، أمراض القلب، السرطان، الخرف، أمراض المناعة الذاتية، لذا يلزم الالتزام بتناول الفاكهة في النظام الغذائي وستقل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

التعرض المستمر للشمس 

على الرغم من الفائدة الكبيرة للشمس للحصول على فيتامين«د»، إلا أن هناك آثار ضارة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، التي تساعد في ظهور البقع الداكنة على اليد والوجه، لذا يلزم الحد من التعرض لللشمس لفترات طويلة.

النوم لمدة قصيرة

النوم الجيد يكون من 7 إلى 9 ساعات يوميًا، والقيام بذلك يمنع الشيخوخة المبكرة، فلا شيء يشيخ الجسم والجلد والعقل أكثر من عدم الحصول على قسط كافي من النوم.