رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

5 أسباب صحية تجعل القدمين باردتين باستمرار.. بعيدا عن الشتاء

كتب: ندى نور -

10:42 م | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

أسباب صحية تجعل القدمين باردتين باستمرار

يشعر البعض ببرودة القدمين دون معرفة السبب وراء هذا الشعور على الرغم أن الحالة الجوية لا تستدعي ذلك، وفي حال استمرار برودة الساقين رغم ارتداء الجوارب فقد يكون علامة على مشكلة صحية، كما أوردها موقع «روسيا اليوم».

أسباب برودة القدمين المستمرة 

التوتر

من أسباب برودة القدمين رغم ارتداء الجوارب التوتر، ما قد يجعل الشخص يشعر بالبرودة في أصابع اليدين والقدمين، ويفرز الجسم هرمون الأدرينالين، ويتسبب في ضخ الدم نحو القلب ويتجاهل اليدين والقدمين لحماية الأعضاء الرئيسية.

قصور الغدة الدرقية 

عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات يمكن أن تؤدى الغدة الدرقية غير النشطة إلى انخفاض الدورة الدموية وكذلك انخفاض تدفق الدم إلى القدمين، والشعور العام بالقدم الباردة، لأن هذه الهرمونات تؤثر على كثير من الأعضاء في الجسم.

مرض رينود

مرض الرينود هو عبارة عن حالة نادرة تتسبب في تضييق الأوعية الدموية في اليدين والقدمين وعند الشعور بالبرد والتوتر، يمكن تغير لون جلد اليدين والقدمين وتصبح شاحبة وتتحول إلى اللون الأبيض أو الأزرق ثم اللون الأحمر.

ويعد رينود من الأمراض الأكثر انتشارا بين النساء والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لهذه الحالة.

مرض السكري

يسبب مرض السكري الشعور ببرودة القدمين وذلك نتيجة بعض المضاعفات منها الاعتلال العصبي المحيطي، مرض الشريان المحيطي،  

ارتفاع الكوليسترول

تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، يسبب الشعور بالالتهاب وبرودة القدمين، ويمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى مشاكل في الدورة الدموية، مثل منع تدفق الدم الكافي إلى القدمين.

وفي هذه الحالة يفضل الرجوع إلى الطبيب حيث يتسبب ارتفاع الكوليسترول في العديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية.