رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

دراسة تحذر من خطورة الأكل ليلا: يسبب حرقة المعدة وزيادة الوزن

كتب: ندى نور -

04:57 م | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

خطورة تناول الطعام ليلا على الصحة

كشفت دراسة حديثة أجراها معهد الصحة الوطنية الأمريكية، أن تناول الطعام في المساء له بعض المشاكل الصحية من ضمنها زيادة مستويات الجلوكوز مما يؤثر على الصحة العامة.

وأكدت ماريشكا براون الطبيبة القائمة على الدراسة، أن تناول الأطعمة في المساء يتسبب بشكل متزايد في الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسمنة، واضطرابات النوم في حال تناول الأطعمة الدسمة.

طبيبة توضح خطورة تناول الأطعمة ليلا 

وأكدت الباحثة أن تناول الطعام في المساء يرفع مستويات الجلوكوز، وهي من العوامل الخطرة للإصابة بالسكري، في حين أن اقتصار هذه الوجبات على النهار يمنع هذه الآثار، وارتفع متوسط مستويات الجلوكوز لدى الأشخاص الذين تناولوا الطعام في المساء بنسبة 6.4%، بينما لم تظهر أي زيادة على الأشخاص الذين تناولوا الطعام خلال النهار، بحسب ما ذكره موقع «ديلي ميل» البريطاني.

أضرار الأكل قبل النوم

ومن الأضرار الأخرى لتناول الأطعمة قبل النوم كما ذكرها موقع «Web Md»:

زيادة الوزن

يتسبب تناول الطعام قبل النوم في زيادة الوزن بشكل مفرط نتيجة تراكم الدهون قبل النوم.

مشاكل في المعدة

من أكثر أضرار الأكل قبل النوم حدوث المشاكل الهضمية، منها حرقة المعدة وارتجاع المريء بالإضافة إلى عسر الهضم.

اضطرابات النوم 

تناول الوجبات الدسمة من الطعام قبل النوم يسبب التخمة والنفخة وقد يسبب مشاكل الهضم في الاستيقاظ من النوم، وفي المقابل فإن تناول الأطعمة الحارة أو الدهنية قبل النوم من شأنه أن يسبب حرقة المعدة والتي تؤثر بدورها على جودة النوم.

المدة المناسبة بين تناول الطعام والنوم

يوصى الخبراء بأن يكون هناك ثلاث ساعات بين تناول الطعام والذهاب إلى النوم، مما يقلل من خطر المشاكل الهضمية المختلفة منها عسر الهضم وحرقة المعدة.