رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

6 نصائح لتجنب مخاطر السخان واستنشاق البخار والغاز.. قنبلة موقوتة في بيتك

كتب: غادة شعبان -

01:27 م | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

السخان

مع تغيرات وتقلبات الجو، يحرص البعض على أخذ حمام دافئ، ما يتطلب فتح السخان لفترات، حتى يصل إلى درجة مناسبة من السخونة، وسط احتمالات لحدوث العديد من الكوارث، إذ يصبح الجهاز بمثابة قنبلة موقوتة، قد تتسبب في وفاة صاحبه بالاختناق، نتيجة تسرب الغاز أو استنشاق بخار الماء، وهي الحالات المتكررة على مدار فصول الشتاء في السنوات الأخيرة، ورغم ذلك ما زال البعض لا يدرك تلك الخطورة الكبرى.

وتستعرض السطور التالية، أضرار استنشاق بخار الماء ومخاطر السخان الكهربائي والغاز على الصحة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، مع استعراض بعض النصائح التي تجنبك تلك الكوراث، وفق موقع« onlymyhealth » الطبي المتخصص.

خطورة استنشاق بخار الماء والغاز

يمكن أن يؤدي استنشاق بخار الماء إلى كوارث عديدة، تهدد صحة الإنسان وحياته، خاصة أنها يمكن أن تؤدي إلى الوفاة بشكل مباشر، إذ ترتفع درجة الحرارة في الحمام، إلى مستوى «الساونا»، ما يؤدي إلى التعرق الشديد، ويؤثر على الجسم وضعف العضلات وحدوث الآلام، فضلا عن زيادة معدل ضربات القلب في خلال 10 دقائق فقط، وبالتالي تدفق الدم في الجلد، واحتمالية الإصابة بمرض الشريان التاجي.

نصائح تجنبك خطورة السخان الغاز والكهربائي

- يجب عدم عدم ترك الماء الساخن لفترة طويلة، حتى لا يتكون البخار، الذي قد يؤدي استنشاقه إلى الوفاة.

- ضرورة عمل فتحات للتهوية خلال الاستحمام، لدخول الهواء.

- يجب عدم غلق نوافذ الحمام كاملة، كي لا يحدث الاختناق.

- تركيب شفاط في الحمام بهدف خلق مساحة كبيرة للتهوية.

- في حالة الشعور بالاختناق، يجب الخروج من الحمام على الفور، حتى لا يحدث إغماء.

- عند الشعور بتسرب الغاز، يجب تهوية المكان جيدا، وغلق مصدر الغاز، وعدم شرب السجائر، وعدم تشغيل أو إطفاء أي أجهزة كهربائية.