رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

نصائح لمواجهة تقلبات الجو «حتى لو قاعدة في البيت».. اقفلي الشبابيك وكلي سلطة

كتب: غادة شعبان -

09:41 ص | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

الطقس السيئ - أرشيفية

تحذيرات عدة وجهتها هيئة الأرصاد الجوية، إلى المواطنين بشأن حالة الطقس، التي تشهد اليوم الثلاثاء، تغيرا مفاجئا مصحوبا بعواصف ترابية، في ظل رياح جنوبية غربية على محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وسيناء وشمال الصعيد، حيث تعمل على إثارة الرمال والأتربة، التي تصل إلى حد العاصفة على المناطق المكشوفة، ما يؤدى إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

نصائح لمواجهة تقلبات الجو

وأهابت الهيئة الأرصاد، بالمواطنين، ضرورة غلق النوافذ جيدًا، ناصحة مرضى الصدر والحساسية والجيوب الأنفية بعدم الخروج في مثل تلك الأجواء الصعبة، مناشدة قائدي السيارات، بالحذر أثناء السير على الطرق، خاصة الطرق السريعة، لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

وفي ظل التحذيرات مم موجة الطقس الطارئة، بالتزامن مع الامتحانات التي يؤديها الطلاب في المدارس والجامعات، وسط مخاوف الأمهات من خروج أبنائهن في هذه الأجواء، نستعرض لربات المنازل، مجموعة نصائح لمواجهة تقلبات الجو، والاستعداد له، لحماية أنفسهن وأسرهن، وفقا لموقع «مايو كلينيك».

طرق للتعامل مع تقلب الطقس قبل مغادرة المنزل

يمكن التغلب على تغيرات الطقس المفاجئة، من خلال الاستعداد الجيد داخل المنزل، قبل للنزول إلى الشارع، سواء بهدف الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الجامعات، من خلال تناول كوب من الماء الفاتر قبل المغادرة، بالإضافة إلى فتح النوافد ليعتاد الأطفال على الجو الخارجي.

وفي حالة ازداد الأحوال سوءا، يُفضل التزام المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وإذا انتشرت الأتربة في الجو، يُنصح بعدم فتح الشبابيك، حرصا على سلامة الجميع، ولتجنب دخول الأتربة إلى المنزل يمكن غمر قماشة بالماء، ثم فرشها أعلى وأسفل النافذة، لامتصاص الأتربة الناعمة.

فواكه وسلطة وغسل اليدين

يمكن تفادي سوء الأحوال الجوية أيضا، من خلال غسل الوجه والكفين والرقبة والأذن والأرجل، بماء مباشر من الصنبور، فضلا عن تناول ملعقة من عسل النحل، والمداومة على تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على طبق السلطة الممزوج بالليمون، أو تناول الفاكهة، خاصة البرتقال واليوسيفي والكيوي.

لا تخففوا الملابس

يُنصح بعدم التخفيف من ملابس الأولاد، حتى لا يتعرضون لنزلات برد، الأمر الذي يجعلهم يعودون من جديد إلى ارتداء الملابس الثقيلة، وإذا كانوا يعانون من حساسية الصدر، فيجب الالتزام ببخاخة موسعة للشعب الهوائية مع الأكرتيزون الاستنشاقي.