رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

للرجال فقط

أسباب فقر الدم «الأنيميا» عند الرجال وأعراضها.. «قد تؤدي لذبحة صدرية»

كتب: ياسمين أحمد -

11:30 ص | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

الأنيميا عند الرجال

فقر الدم «الأنيميا» تصيب الرجال مثل النساء، على عكس الاعتقاد الشائع أنها مرتبطة بالنوع الأخير فقط، بسبب الطمث والإنجاب، وهذا ما يجعله أقل لدى الرجال، لكن في الحقيقة يعاني كثير منهم من هذه المشكلة.

ويسلط موقع boldsky الهندي، الضوء على الأنيميا أو فقر الدم عند الرجال وأعراضه وأسبابه.

أسباب فقر الدم عند الرجال

العمر

عمر الرجل أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بـ فقر الدم أو الأنيميا، وغالبا ما يصابوا في الفترات ما بين 65-68 سنة.

الأورام السرطانية

وفقا لإحدى الدراسات، فإن الأورام السرطانية، أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم.

قرحة الجهاز الهضمي

في كثير من الأحيان يصاب الرجال بفقر الدم، بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم الناتحة عن قرحة الجهاز الهضمي.

فقدان الدم

ليست القرحة أو الأورام السرطانية وحدها ما تسبب فقر الدم لدى الرجال، لكن هناك أسباب أخرى مثل الدوالي والبواسير وأمراض الكبد.

أعراض فقر الدم عند الرجال

انخفاض هرمون الذكورة «التستوستيرون»

وفقا للدراسات فإن نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال من أعراض فقر الدم، وثلث كبار السن المصابين بالأنيميا ليس لديهم سبب معروف للإصابة.

صعوبة في البلع

الصعوبة في البلع من أعراض فقر الدم لدى الرجال، وينتشر هذا العرض بشكل كبير لدى الرجال كبار السن، ويمكن أن تحدث مضاعفات مثل ارتجاع المريء.

الأعراض لا تختلف لدى الرجال والنساء

وفي هذا السياق، يقول الدكتور خالد سالم، استشاري أمراض الباطنة وأمراض معدية إكلينيكية، لـ«هن»، إن أعراض فقر الدم أو الأنيميا لدى الرجال والنساء لا تختلف، لكن ذلك يحدث فقط بسبب شدة الأنيميا والأمراض المزمنة المصاحبة لها في حال وجودها.

وأوضح «سالم»، أن أساس علاج الأنيميا هو الفحص ومعرفة السبب وعلاجه؛ لأنها عرض وليس مرض ولها أسباب كثيرة طبيا، وبحسب السبب يتم العلاج، وبصفة عامة الأعراض تتمثل في صداع، دوخة، ضيق تنفس أو نهجان مع المجهود، وفي الحالات الشديدة نهجان دون مجهود وعدم تركيز، وخفقان سرعة بضربات القلب، إرهاق، ضعف عام، وقد يحدث ضعف بعضلة القلب.

إمكانية الإصابة بذبحة صدرية

وشدد استشاري أمراض الباطنة، على إمكانية تسبب فقر الدم في ذبحة صدرية عند المرضى الذين يعانون من قصور بالقلب، وفي بعض الحالات قد يحدث طنين وتورم الساقين، شحوب لون الجلد، وأعراض أخرى حسب السبب، على سبيل المثال نزيف جهاز هضمي.

وأكد الدكتور خالد سالم، أن كل نوع أو سبب أنيميا له أعراض معينة، موضحا: «لو أورام فقدان ملحوظ بالوزن مثلا، ويجب مع أي نوع أنيميا إجراء كشف طبي لمعرفة السبب ومش مجرد فيتامينات وخلاص، وفي حالة نقص الحديد يضبط ذلك مع البحث عن سبب مثل عمل منظار جهاز هضمي».