رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

3 خطوات تساعد مريض الاكتئاب على التعبير عن مشاعره بسهولة.. اعرف تحكي لمين

كتب: منة الصياد -

09:40 ص | الإثنين 06 ديسمبر 2021

مريض الاكتئاب

يعاني كثير من الأشخاص من الشعور بالاكتئاب الشديد، التي تظهر أعراضه بشكل واضح على أصحابها، إذ تعد العزلة أكثرها وضوحًا، لكن على الرغم من ذلك، عادة لا يتمكن المريض من التعبير عما يشعر ويمر به لمن حوله، ما قد يزيد حالته سوءا، لذا يقدم موقع «health line» الصحي العالمي، مجموعة من الخطوات والنصائح، التي تساعد مريض الاكتئاب على التعبير بسهولة عن مشاعره للمحيطين به، سواء أقاربه أو الأصدقاء أو غيرهم.

كيف يعبر مريض الاكتئاب عن معاناته

يقول ديفيد روزمارين، مؤسس مركز القلق وأستاذ علم النفس المشارك في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، إن هناك مجموعة من الخطوات التي تساعد مريض الاكتئاب على التعبير عما يمر به بسهولة تامة، تتمثل في: 

1- الاستعانة بالأصدقاء الموثوق بهم

يجب على مريض الاكتئاب الاستعانة بأصدقاء موثوق بهم، لطلب المساعدة منهم، وشرح كل المشاعر التي يمر بها، إذ يشكل الأشخاص المقربون جزءًا مهما من العلاج اللازم للمرضى.

2- التدرب مع شخص محترف

إذا كان المريض يعتقد أن لعب الأدوار التي تعبر عن حالته، قد يساعده في توضيح مشاعره، أو بناء ثقتك بنفسه، فإنه يوصى بالتدرب مع شخص محترف بدلا من الاستعانة بصديق.

3- طلب ما يحتاجه دون خوف

على مريض الاكتئاب طلب ما يحتاج دون الشعور بالخوف، قبل إجراء المحادثة مع أي شخص، وتحديد ما إذا كان يحتاج إلى نوعًا معينًا من الدعم أم لا، خاصة أن هذا سيساعده على تحديد أهدافه بسهولة.

ويمكن القيام بتلك العملية من خلال الخطوات التالية:

- استخدام عبارات تركز على الذات مثل: «أنا أشعر»، «أنا أرغب»، وهكذا.

- طلب ما يريده بشكل مباشر وصورة بسيطة.

- استخدام وضعية ونبرة صوت وتعبيرات وجه توضح احترام الذات، حتى لو كان يشعر بالقلق.