رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

تقلل من الوزن وتساعد على نمو الشعر.. فوائد مذهلة لحبة البركة (فيديو)

كتب: غادة شعبان -

10:13 ص | الأحد 05 ديسمبر 2021

حبة البركة

تحدثت الدكتورة هدير سيف، أخصائية التغذية العلاجية، خلال استضافتها في برنامج «في جروب الماميز» عن فوائد حبة البركة، قائلةً: «قيمة جدا، وبتلاقيها في المفتقة والجدات بيحطوها على السلطة على ساندوتش جبنة، والرسول موصي عليها، بيرفع المناعة جدا، سواء هي نفسها أو الزيوت اللي بتستخلص منها، ممكن تتعمل مشروب زي ما بنعمل الشاي، بتتحلى بالعسل ومفيدة جدا للأطفال في فصل الشتاء، بتعزز المناعة ويضاف الزيت في الطعام».

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية، خلال البرنامج إلى أن حبة البركة تساعد على فقدان الوزن والوقاية من خطر الإصابة بأمراض السمنة، إذ لا تسمح للدهون بالاستقرار داخل الجسم، فضلا عن المساعدة على تخفيف مشاكل المعدة ومعالجة عسر الهضم والغازات ومعالج قوي للإمساك.

فوائد حبة البركة

ومن أكثر المشاكل التي يمكن لحبة البركة علاجها هي التهاب المفاصل لاحتوائها على الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة: «عند دهانه كدهان موضعي على الأطراف تسكن من حدة الآلم، خاصة من يعانون من آلام والتهاب المفاصل». 

ويعتبر زيت حبة البركة من أكثر الزيوت المساعدة على خفض ارتفاع ضغط الدم لأن أحماضه الدهنية تقلل كمية الكوليسترول الضار في الدم، فضلا عن كونه يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فوائد حبة البركة على الشعر 

وأثبتت دراسة أن مادة «ثيموكيتون» الموجودة في حبة البركة تسبب موت الخلايا السرطانية في خلايا سرطان الدم، فضلا عن إمكانيتها في المساعدة على التخلص من السموم التي توجد داخل الجسم وتعمل على تنشيط الكبد وحماية الكلى من أضرار الأدوية والمواد التي تؤثر بالسلب على الصحة، والمساعدة على قتل البكتيريا وتقلل من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

ونصحت الدكتورة هدير سيف، باستخدام زيت حبة البركة للشعر إذ يزيد من نمو الشعر من خلال وضعه مع الشامبو وتدليك فروة الرأس بعد الانتهاء من الاستحمام.