رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

خضروات تسبب الشعور بالانتفاخ في الليل.. تناولها بحرص «صور»

كتب: منة الصياد -

02:48 ص | الأحد 05 ديسمبر 2021

البروكلي

حدوث الانتفاخات أمر مزعج يتعرض له العديد من الأشخاص عند تناول بعض الأطعمة، خاصة في الساعات المتأخرة من اليوم وقبل الخضوع للنوم، إذ لا يدرك الكثيرون أن هناك أنواعًا من الخضروات التي تتسبب في حدوث ذلك الشعور.

خضروات تسبب الشعور بالانتفاخ 

وعلى الرغم من فوائدها الغذائية المتعددة التي يحرص الكثيرون على تناولها للحصول عليها، إلا أنه هناك مجموعة من الخضروات التي تسبب الشعور بالانتفاخ، حسبما عرض موقع «nhs.uk» الصحي العالمي، والتي من بينها:

1- الكرنب.

2- القرنبيط.

3- البروكلي.

4- البصل.

متلازمة القولون العصبي 

وتعرف تلك الحالة بمتلازمة القولون العصبي والانتفاخ، ووالتي يشكو المصابون بها من الانتفاخ، خاصة في المساء، ولا يبدو أن انتفاخ القولون العصبي مرتبط بالرياح الزائدة، حيث يُعتقد أنه يرجع إلى الدفع غير المنتظم للمحتويات عبر الأمعاء.

أطعمة ومشروبات تعالج الانتفاخ 

جدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحسين عملية الهضم، وتجنب حدوث الانتفاخات، والتي من بينها:

الأفوكادو

يساعد تناول الأفوكادو في الحصول على كميات وفيرة من البوتاسيوم في إمداد الجسم بشكل كبير لضبط معدلات الصوديوم المتسبب في احتباس المياه و الإصابة بالانتفاخ.

الموز

أثبتت بعض الدراسات إلى أن الاعتماد على ثمرة واحدة من الموز لتناولها قبل وجبات الطعام اليومية يقلل من انتفاخات بصورة ملحوظة، وأرجع الخبراء السبب إلى استهداف الموز لبكتيريا معينة موجودة بالأمعاء، ما يساعد على تقليل الغازات بالبطن.

الكرفس

يعد الكرفس من أفضل مرطبات الجسم ويساهم في تقليل حدوث الانتفاخات بشكل مثالي لقدرته على تحسين عملية الهضم، كما يمد الجسم بمركبات الفلافونيدات، التي تعمل على تقليل الالتهابات بالجسم، ولا سيما بالأمعاء.

مشروب الكركم

مشروب الكركم يحتوي على العديد من المواد التي تعالج تهيجات القولون، وتلعب دورًا مهمًا في تحفيز عملية الهضم وتقليل الشعور بعدم الراحة وتنظيم عمل الجهاز الهضمي وعلاج الانتفاخ.

النعناع

أكد بعض الخبراء أن مشروب النعناع له قدرة فائلة على عضلات الجهاز الهضمي حيث يعمل على استرخائها والتخلص من الغازات التي تسبب انتفاخ المعدة، لذا ينصح بتناوله يوميًا أو إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى كوب الشاي.