رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

للرجال فقط

6 فحوصات طبية للرجال يلزم عملها بعد بلوغ سن الخمسين

كتب: هبة سعيد -

11:45 م | السبت 04 ديسمبر 2021

الرجال بعد الـ 50

يحتاج الرجال بعد التقدم في العمر إلى إجراء مجموعة من الفحوصات للاطمئنان على صحتهم والتأكد من سلامتها خاصة بعد بلوغ سن الخمسين باعتباره ذروة العمر، التي يصبح بها الأشخاص معرضين للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، الزهايمر، السكر، وغيرها من أمراض الشيخوخة، لذا ترصد «هن» مجموعة من الفحوصات التي يلزم إجراؤها في التقرير التالي.

وكشف موقع «WebMD» عن أهم الفحوصات التي يلزم إجراؤها فور بلوغ سن الخمسين فيما يلي:

فحص سرطان القولون

سرطان القولون هو السبب الرئيسي لحالات الوفيات بعد حلول سن الخمسين، وتزداد حالات الإصابة به.

فحص الوزن باستمرار

يكون الجسم معرض لزيادة الوزن بشكل كبير مع التقدم في العمر، حيث تبدل أنسجة الجسم بالدهون، إذ يسبب ذلك الإصابة بالعديد من الأمراض، إذ يلزم مقاومة الزيادة بالقيام بالأنشطة الرياضية.

فحص ضغط الدم

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت، لذا يلزم فحص ضغط الدم بشكل مستمر حتى لا يتسلل إلى الجسم لأنه يؤثر على القلب، العين والكليتين والعقل.

فحص مستوى الكوليسترول

زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم ترجح من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويتم قياس نسبة الكوليسترول بواسطة اختبار الدم، كما يلزم الرحص على قياس نسبة الكوليسترول كل عام للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

فحص السمع

الكثير من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، يعانون من ضعف السمع، أو فقدانه في إحدى الأذنين، ويمكن الحد من هذه المشكلة عند الخضوع إلى اختبارات السمع كل ثلاث سنوات على الأقل.

فحص الأسنان

يلزم فحص الأسنان والفم واللثة بشكل دوري والحرص على تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، بالإضافة إلى استخدام الخيط الطبي للحفاظ على صحة الأسنان كما يوصي بعمل اختبارات عند الطبيب كل ستة أشهر.