رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أطعمة ومشروبات تقلل انتفاخ البطن في أقل من 24 ساعة.. تغنيك عن تناول الأدوية

كتب: آية المليجى -

03:50 م | الجمعة 03 ديسمبر 2021

برتقال من الأطعمة تقلل الانتفاخ

عوامل كثيرة تؤدي إلى انتفاخ البطن، ربما بسبب عسر الهضم أو إصابة الجهاز الهضمي بأمراض كثيرة، ما يؤدي إلى زيادة حجم البطن، المصحوب بالألم والامتلاء، ويمكن تناول بعض الأدوية التي تقلل من الانتفاخ، لكن في الوقت ذاته، تلعب الأطعمة والمشروبات الطبيعية، الدور الأكبر في التقليل من الانتفاخ والشعور بعدم الراحة، خلال أقل من 24 ساعة، بحسب موقع «ريدوس».

أطعمة ومشروبات تقلل من انتفاخ البطن

أطعمة تحتوي على مياه

يمكن أن ترتبط مشكلات الجهاز الهضمي والانتفاخ بالجفاف وقلة المياه في الجسم، فمن الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه، مثل: الخيار والطماطم والكرفس والبرتقال، لكن يفضل عدم تناول المزيد من هذه الأطعمة، لأنها تسبب الشعور بالثقل.

أعذية عالية الألياف

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، تقلل من الشعور بالانتفاخ، لأن الألياف تعمل على تحسين عملية الهضم، لكن يجب الحذر أيضًا، من تناولها بكثرة، لأنها يمكن أن تسبب مزيد من الغازات والتشنجات.

الأطعمة المخمرة

الأطعمة المخمرة مثل اللبن ومخلل الملفوف وصلصة الصويا الغنية بالبروبيوتيك، تدعم صحة الأمعاء، كما أن البروبيوتيك يقلل من الانتفاخ، عن طريق المساعدة في نقل الفضلات عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.

أطعمة البوتاسيوم 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، تسبب أيضًا الانتفاخ، لذلك يمكن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم فهي تقلل من الانتفاخ، والتي تتواجد في كثير من الثمرات، منها: المشمش المجفف والموز والبطاطا والأفوكادو.

النعناع والزنجبيل

يمكن تناول الزنجبيل، أو الشاي بالنعناع، فهما من المشروبات التي تخفف من الانتفاخ وأيضًا، من الغثيان، كما أنها تهدئ الصداع بدرجة كبيرة، لكن إذا كنت تعاني من الحرقة المتكررة، فمن الأفضل عدم تناول المشروبات التي تحتوي على زنجبيل ونعناع.