رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة.. توقف فورا عن التدخين والأكل ليلا

كتب: نرمين عزت -

03:24 م | الجمعة 03 ديسمبر 2021

التهاب المعدة

ارتجاع المريء من الحالات المرضية الشائعة، التي لها علاقة بالتهابات المعدة على المدى الطويل، لأنها تحدث بسبب عودة حمض المعدة ومحتوياتها من الإفرازات، إلى المريء مرة أخرى، نتيجة ضعف الصمام الرابط بينهما، وتشكل المسكنات نسبة 70% من أسباب تلك الحالة المرضية، بخلاف نمط الحياة اليومية، التي تؤثرعلى المعدة، مثل الأكل بكميات كبيرة في أوقات متأخرة قبل النوم، بحسب الدكتور خليفة مختار أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد، الذي كشف لـ«هن»، أفضل علاج لارتجاع المريء.

أفضل علاج لارتجاع المريء والتهابات المعدة

في بداية الإصابة يفضل الابتعاد عن المسكنات، وتغيير نمط الحياة المسؤول بشكل كبير عن ارتجاع المريء، منها تقليل الكافيين بشكل عام، مثل الشاي والقهوة، وتجنب التعرض لضغوط في العمل، واتباع نظام غذائي صحي لتقليل الوزن، إذا كان المريض يعاني من السمنة، وفي حال الأكل قبل النوم، يفضل أن يكون الفارق 4 ساعات على الأقل، وإذ لم يستجب المريض، يصف الطبيب بعض الأدوية، التي غالباً ما يمتد تناولها إلى 3-6 أشهر، بجانب الحفاظ على نمط حياة صحي.

نوعية الأدوية التي يصفها الأطباء

- مثبطات مضخة البروتينات «Protein pump inhibitors»، التي تقلل إفراز حمض المعدة.

- حاصرات مستقبلات الهيستامين «histamine receptor blockers»، يفضل وصفها للأشخاص الذين يزاد مرضهم ليلا، بالإضافة إلى أنواع علاج أخرى تنظم حركة المعدة.

وفي حال لم يأت العلاج بنتيجة، يضطر الطبيب للعلاج الجراحي من خلال المنظار، لتقليل الجزء المفتوح في صمام المريء، وعلاج الفتئ على الحجاب الحاجز.

أسباب ارتجاع المرئ

- الإفراط في تناول المسكنات، يستحوذ على نسبة 70%، من الإصابة بارتجاع المريء.

- الإصابة بالسمنة المفرطة، من أبرز الأسباب لذلك المرض المؤلم.

- الإسراف فى تناول الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، والطعام المسبك والوجبات السريعة.

- يعتبر التدخين من أهم الأسباب وراء الارتجاع المريئي، لأنه يؤدي إلى زيادة انبساط عضلة المريء، ويفقدها القدرة على الانقباض، بعد تناول الأطعمة، ما يسبب اتداد حمض المعدة إلى المريء مرة أخرى.

- الاعتماد على تناول وجبة واحدة فى اليوم وبكميات كبيرة، يؤدي إلى امتلاء المعدة، ويسمح بارتجاع بعض من كميات الطعام إلى أعلى المريء، والأفضل هو تقسيم كمية الطعام على مدار اليوم فى صورة وجبات محدودة الحجم.

- هناك أسباب أخرى مثل الهرمونات التي تفرز خلال فترة الحمل، تسبب ارتفاع نسبة الارتجاع وارتخاء صمام المعدة.

- بعض المشروبات الغازية لها دور كبير أيضا في تلك الحالة، بالإضافة إلى الضغط الذي يواجهه المريض أثناء العمل.