رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

7 نصائح لتربية الأطفال بشكل إيجابي من أول سنة.. كلميه وشغلي موسيقى له

كتب: روان مسعد -

01:05 م | الجمعة 03 ديسمبر 2021

نصائح للتربية الإيجابية للأطفال

في السنة الأولى من حياتهم، يتعلم الأطفال التركيز على الرؤية والتواصل والاستكشاف والتعرف على الأشياء المحيطة بهم، خاصة أن التنمية المعرفية أو العقلية، تعني القدرة على تخزين المعلومات وتنشيط الذاكرة، وتعلم اللغة وأساليب التفكير والاستدلال، إذ يجب على الوالدين أن يدركا جيدا أن تعلم اللغة أكثر من مجرد إصدار أصوات ثرثرة، أو ترديد كلمات، مثل: «ماما» و«دا دا».

يشار إلى أن الاستماع والفهم ومعرفة أسماء الأشخاص والأشياء، كلها جزء من تطوير اللغة، خلال هذه المرحلة، إذ يطور الطفل أيضًا روابط الحب والثقة مع والديه والآخرين، كجزء من النمو الاجتماعي والعاطفي، فالطريقة التي يحتضن بها الوالدان طفلهما ويلعبان بها معه، ستضع الأساس لكيفية تفاعلهما معهما ومع الآخرين، وفيما يلي نصائح للتربية الإيجابية للأطفال، بحسب موقع مركز السيطرة على الأمراض والأوبئة الأمريكية «CDC».

نصائح التربية الأيجابية للأطفال

التحدث إلى الطفل

بصوت هادئ، تكون الإجابة عن ما يصدره الطفل من أصواتًا، عن طريق تكرار الأصوات وإضافة الكلمات، سيساعده هذا على تعلم استخدام اللغة.

القراءة للطفل

ستساعد القراءة لطفلك في الأشهر الأولى من مولده، على تطوير الإدراك وفهم اللغة والأصوات.

الغناء وتشغيل الموسيقى

سيساعد الغناء لطفلك وتشغيل الموسيقى له، على تنمية حبه للموسيقى، ويساعد على نمو دماغه بطريقة سريعة وسوية.

امدحه وامنحه الكثير من الاهتمام

اقضِ بعض الوقت في احتضان الطفل وحمله، سيساعده ذلك على الشعور بالرعاية والأمان.

اللعب معه عندما يكون يقظًا ومرتاحًا

اللعب مع الطفل عندما يكون يقظًا ومرتاحًا، ومراقبته عن كثب، بحثًا عن علامات التعب أو الانزعاج، حتى يتمكن من أخذ قسط من الراحة من اللعب.

التشتيت بالألعاب

يجب تشتيت الطفل بالألعاب، ونقله إلى مناطق آمنة، عندما يبدأ في الحركة، ولمس الأشياء التي لا يجب أن يلمسها.

اعتني بنفسك

على الأبوين الاعتناء بأنفسهما من الناحية الجسدية والعقلية والعاطفية، لأن الأبوة والأمومة يمكن أن تكون عملاً شاقًا، فمن الأسهل أن تستمتعا بطفلكما الجديد، وأن تكونا إيجابيين ومحبين، عندما تشعرا بالرضا عن نفسكما.