رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

8 نصائح للتعامل مع الأطفال في أول 12 شهرا.. تغذية سليمة وأجسام صحية

كتب: روان مسعد -

02:11 م | الجمعة 03 ديسمبر 2021

نصائح للتعامل مع الأطفال الرضع

منذ ولادة الطفل وعلى مدار 12 شهرا، يحتاج إلى معاملة خاصة، إذ يجب مراعاة الكثير من العوامل لينعم بجسد صحي، وقوي، وتغذية سليمة، ليواصل نموه بشكل صحيح، لذا قدم موقع مركز السيطرة على الأمراض والأوبئة الأمريكي «CDC»، عددا من النصائح للآباء والأمهات، شدد على ضرورة اتباعها للحفاظ على جسد صحي للأطفال الرضع.

نصائح لبناء أجسام صحية للأطفال

- يلبي حليب الثدي جميع احتياجات طفلك خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، وخلال عمر 6-12 شهرًا، سيتعرف طفلك على المذاقات الجديدة، والتعامل مع الأطعمة الصلبة الصحية، لكن يجب أن يظل حليب الثدي مصدرًا مهمًا للتغذية.

- اطعمي طفلك ببطء وصبر، وشجعيه على تجربة أذواق جديدة، لكن بدون قوة، وراقبي عن كثب لمعرفة ما إذا كان لا يزال جائعًا.

- الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الطبيعية لإطعام طفلك، لكنها قد تكون صعبة، وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة، يمكنك الاستعانة بطبيب دون تردد.

- حافظي على نشاط طفلك، فقد لا يكون قادرا على الجري واللعب مثل «الأطفال الكبار»، لكن هناك الكثير من الخطوات التي يمكنك فعلها للحفاظ على تحريك ذراعيه وساقيه طوال اليوم.

مساعدة ومنع ونوم

- يساعد نزول طفلك على الأرض للحركة، على أن يصبح قويًا ويتعلم ويستكشف.

- حاولي ألا تبقي طفلك في الأرجوحة وعربات الأطفال والمقاعد الهزازة لفترة طويلة.

- يجب الحد من وقت النظر إلى الشاشات بمختلف أنواعها، بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 شهرًا، إذ توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال «AAP»، بأنه من الأفضل ألا يستخدم الأطفال، أي وسائط شاشة بخلاف الدردشة المرئية.

- تأكد من حصول طفلك على القدر الموصى به من النوم كل ليلة، إذ تحدد للرضع من عمر 4 إلى 12 شهرًا، بين 12 إلى 16 ساعة، لكل 24 ساعة.