رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

«الإفتاء» توضح حكم تعطير المنزل يوم الجمعة بالبخور

كتب: آية المليجى -

09:49 ص | الجمعة 03 ديسمبر 2021

وضع البخور يوم الجمعة

من العادات المتوارثة في الأسر المصرية، يوم الجمعة، وضع البخور في المنزل، لأنه يعطي رائحة طيبة في أركان المنزل، والبعض يرى أنه من العادات التي تعطي شعورا بالروحانيات، خاصة يوم الجمعة، وفي هذا أوضحت دار الإفتاء المصرية الحكم حول وضع البخور في المنزل يوم الجمعة.

وتحدث في ذلك الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا خلال مقطع الفيديو عبر قناة «يوتيوب»، أن وضع البخور يوم الجمعة شيء طيب ويجوز فعله، والبخور من الروائح الطيبة التي يمكن للإنسان استخدامه في المنزل سواء يوم الجمعة أو غيره من الأيام.

وكان الشيخ إبراهيم عبدالراضي، أحد علماء الأزهر الشريف، تحدث قبل ذلك لـ«هن» أن رائحة البخور من الروائح الطيبة التي يُنفر منها الجن، كما يوجد بعض الأذكار التي أوصى بها النبي لتحصين النفس والأبناء من السحر والحسد، على الفرد اتباعها.

8 سنن محببة يوم الجمعة

وفي يوم الجمعة الذي يعرف بأنه خير يوم طلعت فيه الشمس، توجد عدد من السنن المحبب فعلها سواء للرجال أو النساء على حد سواء، خاصة النساء اللائي لا يتمكن من الذهاب إلى المساجد لأداء فريضة صلاة الجمعة مثل الرجال.

ويمكن للسيدات الالتزام بعدد من السنن المحبة وفعلها في المنزل، حسبما أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

- الاغتسال.

- التطيب.

- لبس الجميل.

- التسوك.

- تحري ساعة الإجابة.

- الدعاء والصلاة على النبي.

- قراءة سورة الكهف.

- التبكير إلى المسجد.