رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

5 أطعمة سحرية تقيك من الالتهابات المزمنة.. واظب على تناولها

كتب: منة الصياد -

04:51 ص | الجمعة 03 ديسمبر 2021

التوت

الكثير من الأشخاص عُرضة للإصابة بالالتهابات الجسدية المزمنة، سواء تلك التي تظهر على الجلد أو أماكن متفرقة بالجسم، أو بالأعضاء الداخلية، خاصة الأمعاء والجهاز الهضمي، لذلك ينصح مجموعة من خبراء التغذية حول العالم، بضرورة تناول هؤلاء الأشخاص أطعمة معينة، لتجنب الإصابة بالالتهابات المختلفة والتي قد تؤدي إلى حدوث أزمات صحية في بعض الأحيان.

أطعمة تجنب التعرض للإصابة بالالتهابات

ونستعرض خلال السطور التالية، مجموعة من الأطعمة الصحية التي يُنصح بتناولها لتجنب حدوث الالتهابات الجسدية المختلفة، وفقًا لموقع «healthline» الصحي العالمي.

1- التوت

التوت عبارة عن ثمار صغيرة مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين، وهذه المركبات لها تأثيرات مضادة للالتهابات قد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

2- الأسماك الدهنية 

الأسماك الدهنية هي مصدر كبير للبروتين وأحماض «أوميجا 3 الدهنية» طويلة السلسلة EPA وDHA، وهي التي تقلل من الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والسكري وأمراض الكلى.

3- البروكلي

هو نبات من الفصيلة الصليبية إلى جانب القرنبيط، وبراعم بروكسل، واللفت، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الكثير من الخضروات الصليبية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، فضلًا عن التأثيرات المضادة للالتهابات لمضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.

4- الأفوكادو

قد يكون الأفوكادو أحد الأطعمة المليئة بالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والألياف والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل مركب واحد في الأفوكادو من حدوث التهابات خلايا الجلد.

5- الشاي الأخضر

ربما سمعت أن الشاي الأخضر هو أحد أكثر المشروبات الصحية التي يمكنك تناولها، فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض ألزهايمر والسمنة وغيرها من الحالات الأخرى.

كما ترجع العديد من فوائد الشاي الأخضر إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، حيث يثبط الالتهابات عن طريق تقليل إنتاج السيتوكين المؤيد للالتهابات وتلف الأحماض الدهنية في خلاياك.