رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

علاقة الوضوء بالتدخين والنت والحجاب.. دار الإفتاء ترد على الأسئلة الأكثر جدلا «فيديو»

كتب: روان مسعد -

08:42 م | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

دار الإفتاء المصرية

أسئلة كثيرة متكررة ولكنها جدلية، في كل مرة ترد عليها دار الإفتاء المصرية، سواء عبر فيديوهات تنشرها على موقع «يوتيوب»، أو عبر خاصية «لايف»، على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ومن بين الأسئلة الجدلية، هو التدخين والحجاب والإنترنت، وكل ما يخص تلك الأشياء في أدق التفاصيل، وقد ردت الإفتاء على تلك التساؤلات ونشرت الفيديو على موقع «يوتيوب»، ويستعرضها التقرير التالي تفصيلا.

هل التدخين ينتقض من الوضوء؟

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال نصه، «هل التدخين ينقض الوضوء؟»، لترد دار الإفتاء المصرية على هذا الؤال، عبر شيخها الكريم، «لا علاقة بالتدخين بالوضوء، والتدخين لا ينقض الوضوء، سواء كان التدخين حلال أم حرام، هو مالوش علاقة بنقض الوضوء».

هل حرام الشراء عبر الإنترنت؟

سؤال آخر ورد إلى دار الإفتاء المصرية حول البيع والشراء على الإنترنت، فجاء في نص السؤال، «هل الشراء حرام من على الإنترنت، سواء مستعملة أو بيعها بسعر أغلى من المحلات؟»، لترد دار الإفتاء المصرية، «لا مش حرام البيع والشراء عبر الإنترنت».

حكم قراءة القرآن دون حجاب

فتوى ثالثة ولكنها تخص النساء هذه المرة، حيث ردت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها نصه، «ما حكم قراءة القرآن دون حجاب بلبس عادي؟»، لترد الدار، «في بيتك في أوضتك ماشي عادي، والأولى كمان وضع الزينة عند قراءة القرآن».

حكم قراءة القرآن للحائض

تمنع المرأة خلال فترة الحيض من ممارسة بعض العبادات، ومن بين تلك العبادات الصوم والصلاة، ولكن ما حكم قراءة القرآن، هو السؤال الذي ورد إلى دار الإفتاء المصرية، وجاء نصه، «ما حكم قراءة القرآن للحائض؟».

وردت دار الإفتاء المصرية علي السؤال، «حرام عن الجمهور، والإمام المالك يجيزه، فنحن نفتي بقول الجمهور، وبننصح السائل إنه يمشي على ما نقله الإمام مالك للضرورة، لو واحدة عندها امتحان مثلا أو حاجة مهمة».