رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

هل يتسبب الإفطار في وقت متأخر الوفاة مبكرا؟.. طبيبة تغذية توضح

كتب: ندى نور -

03:51 ص | الأربعاء 01 ديسمبر 2021

خطورة الإفطار في وقت متأخر

يتجاهل البعض تناول وجبة الإفطار، أو يتناولوها في وقت متأخر، وفي ذلك أوضحت دراسة حديثة أجريت في جامعة مدينة نيويورك أن تأخير تناول وجبة الإفطار يمكن أن يتسبب في حدوث الوفاة المبكرة.

وأضافت الدراسة أن تناول وجبة الفطور بحلول الساعة 7 صباحا يمكن أن يعزز متوسط العمر المتوقع، لكن الانتظار على تناول وجبة الإفطار حتى الساعة 10 صباحا يقصر العمر، بحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. 

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور بين الساعة 6 صباحا و7 صباحا كانوا أقل عرضة بنسبة 6% للوفاة المبكرة بسبب الأمراض الرئيسية مثل أمراض القلب أو السرطان، مقارنة بأولئك الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام في الساعة 8 صباحًا، و12% أقل من الآخرين الذين تناولوا أول وجبة الساعة 10 صباحًا.

طبيبة تغذية: أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار في الـ7 صباحا

وفي هذا الصدد، أوضحت الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية، أنه لا علاقة بين تأخير وجبة الإفطار وخطر الوفاة المبكرة، متابعة أثناء حديثها لـ «هُن»، أن أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار الساعة 7 صباحا وذلك لأن الكورتيزول يكون في أعلى معدلاته، ما يفيد مرضى السكر والضغط ومرضى الغدة الدرقية.

وأكدت «أبو الحجاج»، أن أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ بـ 30 دقيقة، وممارسة تمارين التنفس من الأمور المفيدة للصحة.

أفكار لوجبات إفطار صحية 

البروتين الخالي من الدهون: وتشمل الأمثلة البيض واللحوم الخالية من الدهون والبقوليات والمكسرات.

الألبان منخفضة الدسم: مثل الحليب والزبادي العادي أو منخفض السكر والجبن قليل الدسم.

الفواكه والخضروات: مثل الفواكه والخضروات المجمدة ومشروبات العصير الطازجة من الفاكهة بنسبة 100% بدون سكر مضاف.