رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

معلومات لا تعرفها عن رئيسة أحدث جمهورية في العالم: كانت مدرسة ثانوي (فيديو وصور)

كتب: سلوى الزغبي -

01:50 م | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

ساندرا ماسون.. أول رئيس للجمهورية الجديدة باربادوس

ساندرا ماسون هي أول رئيس للجمهورية الجديدة باربادوس، تلك المرأة التي اعتادت أن تتقدم الصفوف فكانت أول امرأة تدخل نقابة المحامين في باربادوس، الواقعة شمال غربي المحيط الأطلسي، وكانت أيضًا أول امرأة تعمل في محكمة استئناف باربادوس، وتم انتخابها كأول رئيس للبلاد، التي ودعت الملكية البريطانية.

الجزيرة الكاريبية باربادوس أصبحت أحدث جمهورية في العالم، بحلول نهاية نوفمبر 2021، بعد احترام قصر بكنجهام لقرار باربادوس، عقب مرور أكثر من 400 عام منذ أن رست سفينة بريطانية على شاطئ الجزيرة، معلنين خضوع باربادوس لتاج الملك جيمس الأول.

معلومات عن ساندرا ماسون أول رئيس للجمهورية الأحدث في العالم

ولدت ميسون في حي سانت فيليب للطبقة العاملة، وتبلغ الآن 72 عامًا، وتعزو الفضل إلى نظام التعليم العام في باربادوس لإنجازاتها الرائعة، حسب موقع «فرانس 24» الإخباري.

بدأت السيدة ساندرا حياتها المهنية كمُدرس في مدرسة دي برينسيس مارجريت الثانوية، وفقًا لموقع «بي بي سي» الإخباري، عملت في بنك باركليز كمحامي، باربادوس وحصلت على ترقية لتصبح مدير Trust for di bank، ومنذ عام 1978، بدأت السيدة ساندارا العمل كقاضي محكمة الأحداث والأسرة وكذلك قانون الأسرة، بعد أن أكملت شهادة في القانون من جامعة ويست إنديز (UWI)، الجامعة العامة الوحيدة في البلاد.

توقفت السيدة ساندرا عن التدريس في العام 1983 واستمرت في منصب قاضية حتى عام 1992، وأدت اليمين بصفتها قاضية استئناف وتصبح أول امرأة تعمل في محكمة استئناف باربادوس، في عام 1997 أصبحت رئيسة قلم المحكمة العليا، وفي 1 يناير 2014 ، كانت أول باربادوسي يتم تعيينها كعضو في هيئة التحكيم التابعة لأمانة الكومنولث، ومقرها لندن، إنجلترا، فأدت سلسلة من الأدوار القانونية والرسمية إلى أن تصبح حاكمة عامة - ممثلة الملكة - في عام 2018، حسب موقع «فرانس 24» الإخباري.

ستشغل ميسون أعلى منصب في البلاد ولن تعود صلاحياتها إلى الملكة إليزابيث الثانية، لكن مهامها ستكون شرفية إلى حد كبير، وتتطلب في معظم الحالات التوقيع المشترك من رئيس الوزراء.

معلومات عن الجمهورية الأحدث في العالم بربادوس: سكانها 285 ألف نسمة 

أعلنت حكومة بربادوس العام الماضي عن خطة دي للانتقال إلى الوضع الجمهوري، وتأتي الانتخابات التاريخية بعد جلسة واحدة مشتركة لمجلس النواب ومجلس الشيوخ يوم الأربعاء، ووصف رئيس الوزراء ميا موتلي التصويت على أنه «لحظة حاسمة» للأمة.

يبلغ عدد سكان بربادوس نحو 285 ألف نسمة، وهي واحدة من أكثر جزر الكاريبي ازدهارًا واكتظاظًا بالسكان، وبعد أن كانت تعتمد بشدة على صادرات السكر، تنوع اقتصادها ليشمل السياحة والتمويل.

بربادوس ليست أول مستعمرة بريطانية سابقة في منطقة الكاريبي تصبح جمهورية، فقد اتخذت غيانا خطوات مختلفة في عام 1970، بعد أقل من أربع سنوات من حصولها على الاستقلال عن بريطانيا، وحذت ترينيداد وتوباغو حذوها عام 1976 ودومينيكا عام 1978.