رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

7 فوائد عظيمة لـ«اليوجا» في الشتاء.. تمنع النوبات القلبية

كتب: نرمين عزت -

08:43 م | الإثنين 29 نوفمبر 2021

ممارسة اليوجا

يشتهر«الشتاء» بأنه فصل التغيرات المزاجية والنفسية، كما أشارت الدراسات إلى أنه بيئة خصبة لزيادة حالات الإصابة بأمراض القلب، وانتشار الفيروسات وأمراض الجهاز التنفسي بسبب تغيير المواسم الذي يلعب دورًا كبيرًا في زيادة احتمالية الإصابة بـ«السكتة القلبية»، وعدم انتظام ضربات القلب، لذا يشدد الأطباء على زيادة الحرص والعناية الصحية، منذ بداية انخفاض درجات الحرارة وفقا لـ«CNN».

علاقة فصل الشتاء بأمراض القلب

تميل درجات الحرارة المنخفضة إلى تحفيز الجهاز العصبي السمبثاوي، ويتسبب في انقباض الأوعية الدموية مما يزيد معدل ضربات القلب وضغط الدم ورفع مستوى الكوليسترول، لذلك على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والضغط اتباع نظام صحي وممارسة الرياضة واليوجا.

أهمية اليوجا في الوقاية من أمراض القلب

تأتي أهمية اليوجا في الحماية من خطر كبير يهدد القلب، وهو الإجهاد وتخفف القلق والتوتر وتعزز الصحة العامة وتساعد أنواع معينة من اليوجا أو جلسات التأمل في الحماية من أمراض القلب، تؤدي ممارسة بعض جلسات التأمل مثل «Swaas Dhyan وAarambh Dhyan» إلى توقف تقلبات العقل ومنع الخوف والتوتر والقلق وتسمح بمزيد من الاسترخاء وممارسة اليوجا باستمرار تجعلك أكثر توازنا واسترخاءا، والوصول إلى أكبر قدر ممكن من الراحة النفسية، والاطمئنان الداخلي.

أنواع اليوجا التي يجب ممارستها للحفاظ على سلامة القلب

تعتبر مجموعة اساناس اليوجا التالية «ماندوكاسانا، بادماسانا و مالاسانا» هي أفضل مجموعات اليوجا والتي تساعد بشكل كبير في السيطرة على أمراض القلب خلال فصل الشتاء.

ومن ناحية أخرى هناك بعض الوضعيات الذي يجب على مرضى القلب تجنبها، وهي: «شاكراسانا، كارنابيراسانا، سيرشاسانا و هلسانا»، نظرًا لأن تلك الوضعيات من اليوجا تسبب خطورة على مرضى القلب، لأنها قد تسبب ارتفاع ضغط الدم.