رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

نصائح لضمان النوم الآمن للطفل الرضيع.. وضعية معينة تمنحه الراحة

كتب: هبة سعيد -

06:52 م | الإثنين 29 نوفمبر 2021

نوم الطفل بشكل آمن

قدوم الطفل، حدث كفيل لتغير حياة السيدات رأسًا على عقب، إذ توجه جميع اهتماماتها إلى طفلها، وتتابع نومه، فوفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، هناك نحو 3500 حالة وفاة مرتبطة بالنوم بين الأطفال الأمريكيين كل عام، ومن منطلق ذلك ولمعالجة هذا الأمر، توصل الخبراء إلى بعض الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها للمساعدة في ضمان نوم آمن للأطفال، ترصدها «هن» فيما يلي.

طرق صحية لمساعدة الطفل على النوم 

حددت مجموعة من الإرشادات التي يلزم اتباعها لتحقيق نوم آمن لـالطفل، وذلك نقلًا عن «The bump»:

- التأكد من سلامة سرير الطفل. 

تأكد من سلامة السرير الذي اخترته لطفلك، أن يكون ملبيًا لمعايير السلامة التي وضعتها لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية، إذ تجنب اختيار السرير ذات الجوانب المنخفضة تعرض الأطفال لخطر الاختناق.

- ضع الطفل لينام على ظهره

لا يهم إذا كنت تضع الطفل في وقت القيلولة أو ليلًا، يلزم وضع الطفل لينام على ظهره دائمًا، حتى الأطفال الذين يعانون من ارتجاع المريء يجب أن يوضعوا على ظهورهم، لأن الأبحاث كشفت أن الأطفال الذين ينامون على ظهورهم يتمتعون بتدفق هواء أفضل، ويكونون أقل عرضة للوفاة من متلازمة موت الرضع المفاجئ، مقارنة بالأطفال الذين ينامون على بطونهم أو جوانبهم.

- احرصي على الحفاظ على برودة غرفة الطفل

أثبتت الدراسات أن النوم في غرفة باردة مع تدفئة الطفل، يساعد في الحفاظ على الصحة العامة للطفل.

- لا تضعي أي شيء في سرير الطفل غيره

يجب ألا يكون هناك أي شيء في سرير الأطفال أثناء النوم، فوجود أشياء بجانبه يمكن أن ترعضه لخطر الاختناق، وإذا كنت قلقًا بشأن إصابة الطفل بالبرد، يمكن استخادم البطانية التي يرتديها الطفل، للحد من خطر تغطيته بفراش ربما يسبب له اختناق.