رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

حكاية «منيبة» أول عارضة أزياء ومقدمة برامج على كرسي متحرك: الأبطال لا يستسلمون

كتب: غادة شعبان -

03:48 ص | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

الباكستانية منيبة مزاري

بأناقة شديدة وحضور طاغٍ لفت الأنظار، دخلت المغنية ومقدمة البرامج الباكستانية «منيبة مزاري»، إلى معرض إكسبو 2020، في دبي، على كرسيها المتحرك، لتلهم الجميع كواحدة من أبرز المتحدثين الذين استضافتهم الفعالية، ضمن الجناح الباكستاني، بخلاف الـ16 دولة المشاركة.

على كرسيها المتحرك على مسرح إكسبو 2020، ألهمت الباكستانية منيبة مزاري، في منتصف الثلاثينيات من عمرها، آلافا من الحضور، في دقائق معدودة، متحدثةً على ذوي القدرات الخاصة ووصفهم بالمعوقين أو المشلولين، إذ قالت: «اليوم جئت إلى إكسبو 2020، الذي يجمع الكثير من الناس من مختلف الثقافات والأعمار، لأشجعهم على استبدال كل تلك الكلمات السلبية بأخرى إيجابية، مثل أشخاص شجعان، أو مرنون وغيرها، يشرفني أن أكون جزءًَا من هذا الحدث التمكيني، دعونا نحتفل بالتنوع والشمول، إكسبو باكستان 2020 شكرا لك على تحقيق ذلك، أتطلع حقًا إلى رؤيتكم جميعًا في دبي».

حادث غيَّر حياة «منيبة»

تعتبر قصة المذيعة الباكستانية «منيبة» من الملهمات التي خلفت من معاناتها نجاحا وكفاحا، بعدما تعرضت لحادث سيارة غيَّر حياتها وهي في عامها الـ21، برفقة زوجها في مدينة «رحيم يار خان» الباكستانية، أدى الحادث إلى إصابة في الحبل الشوكي أصيبت على إثرها بالشلل الدائم، وهو ما جعلها تفكر في تحدي هذه الإعاقة وإلهام الكثيرين.

بدأت الشابة الباكستانية العمل في مجال الرسم وهي لا تزال تتعافى من أثر الحادث، كما استعانت بخبرات والدها في هذا المجال، وصفت بعدها بأنها «معجزة على كرسي متحرك».

أصبحت«منيبة» اليوم متحدثة ملهمة، تشجع الجميع على تقبل الآخرين مهما اختلفت قدراتهم وأشكالهم، متحدثة عن مخاوفها في التعامل مع الآخرين، فكانت تتجنب نظرات العطف الموجود في أعين البعض، وهو ما كان يشعرها بالحزن.

العديد من الشعارات والجمل الحماسية تستخدمها «منيبة» في خطاباتها في الكثير من المناسبات، والتي يعتبرها البعض سر تأثيرها وانتشار افكارها الحماسية لمواجهة تحديات الإعاقة، وتعتبر رسالتها الأشهر للعالم هي «أنت البطل الوحيد في قصة حياتك، والأبطال لا يستسلمون أبدا».

منيبة أول عارضة أزياء بكرسي متحرك

تعتبر «منيبة مزاري» أول مقدمة تليفزيونية وعارضة أزياء تستخدم الكرسي المتحرك، كما كانت أول عارضة أزياء لشركة «تونى آند جاى» الباكستانية على كرسي متحرك إلى أن اسست ماركتها الخاصة «Muniba's Canvas».