رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

4 نصائح للتخلص من الكرش ودهون البطن لدى كبار السن.. أكل ونوم ورياضة

كتب: آية المليجى -

11:58 ص | الإثنين 29 نوفمبر 2021

أرشيفية

كلما تقدمت في السن وقل نشاطك البدني تزداد صعوبة التخلص من الكرش ودهون البطن المتراكمة، لتفتقد بمرور الزمن مظهر الجسد الرشيق المنعكس في زيادة الوزن بصورة كبيرة، يصعب التخلص منها، وغالبًا ما يلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في مساعدتك على التحلي بالمظهر الجذاب، رغم قلة النشاط البدني، بجانب أيضًا أسلوب الحياة بشكل عام.

نصائح للتخلص من الكرش ودهون البطن

عرض موقع «Eat This Not That» مجموعة من النصائح الذهبية التي يمكن أن يساعد اتباعها كبار السن على التخلص من الكرش والدهون المتراكمة على منطقة الخصر والبطن، من خلال التغذية، وأسلوب الحياة اليومي.

الفواكه والخضراوات

عادة ما ينصح الخبراء بضرورة الاعتماد على الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون، بصورة أساسية في النظام الغذائي، إذ إن البروتين يؤدي إلى فقدان الدهون الحشوية، ويعطي شعورا بالشبع، مما يقلل من السعرات الحرارية، ويعزز من عملية التمثيل الغذائي.

تقليل إفراز الكورتيزول

مشاعر التوتر المزمنة تؤدي إلى إنتاج الجسم للمزيد من هرمون التوتر «الكورتيزول»، الذي يتسبب في احتفاظ الجسم بالدهون حول البطن، لذلك يمكن تقليل التوتر عن طريق ممارسة التمارين الرياضية واليوجا والتأمل.

النوم بشكل كافٍ

كشف باحثون في جامعة «ويك فورست»، أن النوم لمدة 5 ساعات أو أقل كل ليلة، يؤدي بشكل ملحوظ إلى زيادة الوزن بمقدار مرتين ونصف المرة، بحسب ما بدى على الأشخاص محل الدراسة، مقارنة بآخرين يحصولون على المدة الكافية للنوم في الليلة الواحدة، والتي تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يذهبون إلى فراش النوم عند منتصف الليل أو في أوقات متأخرة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة في منطقة البطن بنسبة 20%، في حين ارتفعت مستويات الخطر إلى أعلى لدى الأشخاص، الذين ينامون خلال الفترة بين 2 صباحًا و6 صباحًا، بنسبة 38%، إذ يرجح العلماء أن النوم متأخرا ربما يتسبب في الافتقار إلى دقة إيقاعات الساعة البيولوجية، وبالتالي يؤدي إلى زيادة إنتاج الجسم من الكورتيزول، وظهور الكرش.

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الأشخاص الذين يأكلون بكثرة، للقليل من التمارين الرياضية، يزيد من الوزن ودهون البطن، لذلك تنخفض كتلة العضلات وتزداد الدهون، ما يترتب عليه انخفاض معدل الحرق الجسم، ويوصي الخبراء بممارسة التمارين الرياضية بانتظام من أجل حرق دهون البطن بشكل أفضل، وتنصح جمعية القلب الأمريكية بممارسة التمارين متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.