رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

فوائد مذهلة لتناول الجزر.. منها فقدان الوزن وعلاج تقصف الشعر

كتب: هبة سعيد -

07:07 ص | الإثنين 29 نوفمبر 2021

فوائد الجزر

يعتبر الجزر من الخضروات الشتوية الشهيرة، كما يدخل في إحضار العديد من الوجبات الغذائية المختلفة، كما يتم تناوله بالعديد من الطرق، كمشروب، أو إدخاله في الأطعمة لكونه من الأغذية الآمنة ويحتوي على عناصر هامة تفيد الصحة العامة للأفراد، بجانب دوره الفعال في تعزيز الصحة البدنية والنفسية، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، الألياف، الأملاح القلوية، الأحماض الأمينية، الفيتامينات، والمركبات البروتينية المختلفة.

الفوائد الصحية لتناول الجزر

ترصد «هن»، في التقرير التالي، أهم فوائد تناول الجزر على الصحة نقلًا من «Health Line»، فيما يلي:

يحد من الإصابة بالسرطان

تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالكاروتينات في الحماية من عدة أنواع للسرطان، مثل سرطان البروستاتا والقولون والمعدة، والسيدات ذوات المستويات العالية من الكاروتينات في الدورة الدموية يقلل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي.

- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أحد علامات الإصابة بأمراض القلب، ويساعد الجزر في خفض نسبته في الدم.

- فقدان الوزن

يساعد الجزر في زيادة الإحساس بالشبع، ما يساعد في عدم الرغبة في تناول الطعام، وأيضًا يعد تبع الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية.

- تناول الجزر مفيد لصحة العين

الأشخاص أصحاب المستويات المنخفضة من فيتامين «أ» هم الأكثر عرضًة للإصابة بالعمى الليلي، ويمكن الحد من هذه الحالة عن طريق تناول الجزر، وضمه للنظام الغذائي، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات، التي لا الدور أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

- فوائد الجزر للكبد

يساعد الجزر في حماية الكبد ويخلصه من السموم، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تدعم القولون للتخلص من الفضلات.

- فوائد تناول الجزر للشعر

يساعد الجزر على تحفيز نمو الشعر وتقويته، كما يمنع تساقطه ويحسن الدورة الدموية بالرأس ويمكّن الشعر من الظهور بالمظهر الصحي اللامع.