رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

دراسة توضح فوائد التدريب على النوم لكبار السن: تمنع الإصابة بالاكتئاب

كتب: هبة سعيد -

06:09 م | الأحد 28 نوفمبر 2021

النوم لكبار السن

يمضي الإنسان ثلت حياته نائمًا - كما يقولون - لذا من المعروف أن النوم أمر مهم لدعم الصحة العامة للأفراد، لما له من دور فعال أيضًا في المساعدة على القيام بالمهام المختلفة خلال اليوم بعد أخذ القسط الكافي منه، حيث كشفت دراسة جديدة أن التدريب على النوم يخلص من الاكتئاب ويمنع حدوثه لدى كبار السن.

واستكمل الباحثون عن أن التدريب على النوم المعرفي الذي يساعد في التخلص من العادات السيئة يهدىء العقل للنوم بشكل أفضل ما يدعم الصحة.

التخلص من التوتر يساعد في الحد من اكتئاب الشيخوخة

أجرت الدراسة على مجموعتين من الأشخاص الذين تتعدى أعمارهم الـ60 عامًا ممن يعانون بالأرق، ولا يعانون من الاكتئاب، ودامت التجربة لمدة شهرين مع التوعية المستمرة بأهمية النوم الصحي، والإجراءات الضرورية التي يلزم عملها قبل الذهاب إلى السرير، والآثار السلبية للقلق والتوتر على النوم، وكان على الباحثين توجيه الفريق فقط وهم يدربون أمورهم، وذلك نقلًا عن «CNN».

أما المجموعة الثانية، تلقت التدريب السلوكي من قبل معالجين مدربين، وبعد انتهاء فترة التجربة تابعت الدراسة على شهور 291 شخصًا لمدة 3 سنوات، وسؤالهم عن أعراض الاكتئاب، إذ يقول مؤلف الدراسة وأستاذ الطب النفسي مايكل إروين: « المجموعة التي تلقت تدريبا على العلاج بمساعدة مدرب غالبا ما حافظت على استمرار التدريب في حياتها، وكانت النتائج جيدة».

أثبتت الدراسات أن التخلص من الأرق يساعد على انتهاء الاكتئاب لكبار السن، وأشارت إلى أن ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين يعانون من الأرق، والمجموعة التي تلقت التثقيف بشأن النوم أظهرت نتائج متواضعة في تحسين والتخلص من الأرق، بالإضافة إلى أن العلاج المعرفي والسلوكي الذي يقوم به الأشخاص كان فعالا لتهيئة النفس للنوم بشكل جيد، والتخلص من اكتئاب الشيخوخة، الذي أثبتت الدراسات سابقًا أن الأرق سبب رئيسي للاكتئاب.