رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

الإفتاء: حالة واحدة تسمح للمرأة صيام النوافل دون إذن الزوج.. (فيديو)

كتب: آية المليجى -

06:32 ص | الإثنين 29 نوفمبر 2021

صيام المرأة دون إذن الزوج

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول هل يجوز صيام المرأة للنوافل دون إذن الزوج، وذلك عبر القناة الخاصة بدار الإفتاء على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، فمن المعروف دائمًا أنه على الزوجة على استئذان زوجها قبل الصيام، لكن ما الحكم في صيام النوافل للزوجة دون إذن الزوج. 

وأجاب عن ذلك الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدًا أنه لا يجوز صيام النوافل دون إذن الزوج، مضيفًا أنه في الحالة التي تسمح بالصيام دون إذن إذ كان الزوج مسافر.

أيضًا الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أكد أنه يمكن للزوجة عدم استئذان زوجها قبل صيام التطوع أو النوافل، إذ كانت الأمور بينهما تسير بالتراضي، فلا يوجد مشكلة ويمكن الصوم متى تشاء.

تعويض أيام الصيام دون إذن الزوج

وفي سؤال آخر كان ورد إلى دار الإفتاء المصرية عن هل يحق للزوجة صيام ما فاتها من رمضان دون إذن زوجها؟، وفي الفتوى التي حملت رقم 3656، جاء رد دار الإفتاء المصرية، عبر البوابة الرسمية للدار موضحة أنه في الأصل يجب على الزوجة أن تستأذن زوجها في صيام التطوع الذي يكثر تكرره، كالاثنين والخميس، وكذلك في صيام قضاء رمضان ما دام الوقت موسعًا.

وبحسب الدار، يحق للزوجة صيام القضاء بدون إذن الزوج في حالة ما إذا ضاق الوقت بحيث لا يبقى من الوقت إلى شهر رمضان التالي إلا ما يسع قدر أيام القضاء فقط، وقال شيخ الإسلام ابن حجر الهيتمي الشافعي رحمه الله تعالى في «تحفة المحتاج في شرح المنهاج» (وَيَحْرُمُ عَلَى الزَّوْجَةِ أَنْ تَصُومَ تَطَوُّعًا أَوْ قَضَاءً مُوَسَّعًا وَزَوْجُهَا حَاضِرٌ إلَّا بِإِذْنِهِ أَوْ عَلِمَ رِضَاهُ).