رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

جزاء الشماتة في المرض بعد دموع ياسمين عبدالعزيز: جاتلي رسالة «التربي بيجهز التربة»

كتب: آية المليجى -

10:54 ص | الأحد 28 نوفمبر 2021

أول ظهور لياسمين عبدالعزيز بعد مرضها

بعد أكثر من أربعة أشهر في معاناة مرضية، تستضيف الإعلامية منى الشاذلي، الفنانة ياسمين عبدالعزيز، خلال برنامجها «معكم»، متحدثة عن تفاصيل رحلتها المرضية، والدعم الذي تلقته من زوجها الفنان أحمد العوضي وأسرتها وجمهورها.

وخلال برومو الحلقة ظهرت الفنانة ياسمين عبدالعزيز باكية، بسبب رسالة تلقتها «التربي بيجهز التربة» لتحمل معنى الشماتة في مرضها، ورغم الآثر النفسي السيئ الذي تركته الرسالة، لكنه سرعان ما زال بسبب دعم من حول ياسمين عبدالعزيز.

وكثيرًا ما تحدثت دار الإفتاء المصرية عن الشماتة في المرض والمصائب، فهي من صفات المنافقين، وفي حديث شريف لسيدنا محمد «صلى الله عليه وسلم» قال فيه: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك»، «رواه الترمذي»، فالتشفِّي والشماتة في المصاب الذي يصيب الإنسان أيا كان مخالفا للأخلاق النبوية الشريفة وللفطرة الإنسانية السليمة.

جزاء الشماتة في المرض والمصائب

وتابعت دار الإفتاء المصرية أن الشماتة تتنافى مع المودة والرحمة التي يفترض وجودهما بين المسلمين، فإنّ من أخلاقهم أن يتألم بعضهم لبعض، ويفرح بعضهم لفرح البعض الآخر، فالفرح بما ينزل بالغير من المصائب من الأخلاق الذميمة والصفات القبيحة التي ينبغي للمسلم ألا يتصف بها، وقد نهى عنها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في أكثر من موضع، وبين أن جزاء الشامتين: أن يتعرضوا للبلاء، بعدما يعافي الله تعالى المشموت بهم.

وشددت الإفتاء المصرية على أنّ الشماتة من صفات المنافقين، والعاقل هو الذي لا يشمت بما ينزل بغيره من المصائب؛ لأنَّ سُنَّة الله الجارية في خَلْقه أنَّ الأيام تدور، فلا يدوم لأحد حزن ولا يستمر لأحد سرور.