رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

مشروب طبيعي إذا تناولته يوميا تقي نفسك من ارتفاع ضط الدم

كتب: وكالات -

10:26 ص | الأحد 28 نوفمبر 2021

مشروب التوت البري

ارتفاع ضغط الدم رغم أنه من الأمراض الشائعة لكن لا يجب الاستهانة به على الإطلاق، إذ أن ارتفاعه بمستويات خطيرة يؤثر بالسلب على القلب، فيمنع من أداء وظائفه بشكل فعال ويزيد من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ويمكن للنظام الغذائي والمشروبات الطبيعية التأثير الإيجابي على ضبط ضغط الدم.

وبحسب دراسة جديدة نشرت في مجلة «Journal of Gerontology» أظهرت أن للفواكه وتحديدًا التوت ومشروب التوت البري دور جيد في ضبط معدلات ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يحسن من ضغط الدم ووظيفة الأوعية الدموية، وفقًا لما نشرته «سبوتينك».

وأجرت الدراسة على 40 رجلًا تناولوا مشروب التوت البري كل يوم لمدة شهر، بينما تلقى مشاركون آخرون مشروب آخر لأغراض المقارنة فقط بين المجموعتين، وتم قياس ضغط الدم بانتظام وتبين توسع الشريان العضدي في منطقة الكتف بوساطة التدفق، وتمكن الباحثون من الحصول على فكرة عن مقدار تمدد الشريان مع زيادة تدفق الدم.

وأظهرت النتائج أن التوسع بواسطة التدفق زاد بنحو 2% في غضون ساعتين من شرب مشروب التوت، وأن هذا التأثير استمر بعد شهر من الاستهلاك اليومي، كما انخفض ضغط الدم العلوي بمعدل 5 ملليمترات من الزئبق.

ضغط الدم العلوي

ويعتبر ضغط الدم العلوي أكثر أهمية لأنه يعطي مؤشرًا إذا كان الشخص قد يصاب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما أشار علماء هارفارد إلى أن تأثير التوت البري هو تقريبًا نفس تأثير الأدوية التقليدية لضغط الدم التي يتم تناولها خلال نفس الفترة الزمنية.

يعزو الباحثون هذا التأثير إلى ارتفاع محتوى الأنثوسيانين في التوت البري، وهو أحد مضادات الأكسدة الفريدة الموجودة بشكل أساسي في التوت، وتمنح جزيئاته التوت ألوانه الغنية، من المعروف أن الأنثوسيانين يوجد بأكبر كمية في العنب البري.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن الأنثوسيانين يحسن عمل الخلايا البطانية في جسم الإنسان، وهذه الخلايا، الموجودة على السطح الداخلي للأوعية الدموية، مهمة جدًا في تنظيم تدفق الدم وضغط الدم، واقترح العلماء أن هذه العملية تساعد في منع ارتفاع ضغط الدم.