رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

حزن على وفاة الاستشارية النفسية رانيا شكري يجتاح «فيس بوك».. كورونا ألحقها بوالدتها

كتب: آية المليجى -

10:58 م | السبت 27 نوفمبر 2021

الاستشارية النفسية الراحلة رانيا شكري

حالة من الحزن والصدمة انتابت رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» من جديد، بعد انتشار نبأ وفاة الاستشارية النفسية رانيا شكري، إذ تحول حسابها الشخصي لدفتر نعي من أصدقائها ومتابعيها الذين رددوا الأدعية بالرحمة وتذكروا سيرتها ومواقفها الطيبة.

وانتشر خبر وفاة الاستشارية النفسية عبر «فيس بوك»، وهو ما أكده أحد أصدقائها لـ«هن» متحفظًا على ذكر اسمه أو أي تفاصيل شخصية عن الراحلة، التي عبر الكثير من أحبائها عن صدمتهم وحزنهم الشديد.

ونعى أحد أصدقائها يدعى محمود الخولي، رحيل الاستشارية النفسية رانيا شكري، بعد أزمة صحية انتابتها قبل فترة، إذ كتب عبر حسابه على «فيس بوك»، ناعيًا: «رانيا شكري ماتت، ماتت سيدة من دوائري الأولي المقربة، ماتت كاهنة المعبد، ماتت الخطيرة القوية الحقيقية المجتهدة، ماتت الأخت والصديقة والمحللة والمعالجة الرهيبة، ماتت الانسانة، لما دخلت العناية المركزة كنت حاسس بل كنت عارف إنك مش هتخرجي». 

 

وتابع «الخولي» في نعيه لصديقته: «أنا عارف أنك مكنتيش تتوقعي أنك تمشي كده لكن يا رانيا دي الحقيقة.. هنتواصل يا رانيا دي بدلة واتقلعت هدعيلك طول حياتي هتصدق عنك طول حياتي، الله يرحمك يا رفيقة الدرب المعرفي».

من هي رانيا شكري؟

رانيا شكري هي استشارية نفسية وحاصلة على ماجستير في علم النفس ودبلومة في العلاج المعرفي السلوكي من جامعة عين شمس، وكان لديها كتابات في العلاقات العاطفية والأسرية، ففي الدورة السابقة من معرض الكتاب طرحت كتابها عن الانفصال العاطفي تحت عنوان «بعد ما سابنا بعض» وهو يناقش المشاعر المتداخلة والمتضاربة التي يعاني منها الجميع في أي نوع من الانفصال العاطفي، وتوجههم كيفية التعامل مع مشاعر الغضب، الاكتئاب، وغيرها من المشاعر المختلفة.

وشاركت الراحلة «رانيا» عبر صفحتها على «فيس بوك»، بآرائها ونصائحها عن العلاقات العاطفية وكانت آخر ما نشرته: «قول ورايا: أنا مش هلعب دور المُنقذ تاني في أي علاقه بدخلها، أنا محتاج اتحب زي ما أنا من غير ما اضطر ادفع التمن، أنا استاهل ده، دور المنقذ مش بيعبر عن حبك للشخص قد ما بيعبر عن جوعك لحالة التقدير اللي بتستمدها منه، دور المنقذ مش معناه انك بتحبه، معناه أنك مبتحبش نفسك كفاية» واختتمت المنشور بتوقيعها.

 

وهو المنشور الذي تحول لدفتر عزاء، إذ تفاعل معه المتابعون بالدعاء لها بعد انتشار خبر وفاتها بين أصدقائها عبر «فس بوك»، لتنتابهم حالة من الصدمة والحزن الشديد، زاعمين أن الوفاة جاءت نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد وساءت حالتها فانتقلت إلى أحد المستشفيات لتفارق الحياة بعد أيام: «الله يرحمك يا رانيا، وجعت قلبي، ربنا يعوض شبابك في الجنة».

منشور رانيا شكري عن إصابتها بكورونا

وبالفعل كانت الراحلة رانيا شكري، كتبت قبل أيام عبر حسابها على «فيس بوك» عن معاناتها مع فيروس كورونا المستجد، إذ قالت: «أنا كنت الحمد لله بقيت أحسن وصحتي اتحسنت بس النهارده للأسف رجعت سخنت تاني وهعيد البروتوكول من الأول، الحمد لله على كل شيء، وأسفة على تأجيل الجلسات، دعواتكم يا جماعة، ربنا يشفينا جميعا».

وفاة والدة رانيا شكري

كانت رانيا قد أعربت عن حالتها النفسية السيئة بعد إصابتها بفيروس كورونا ووفاة والدتها، وكثرة الاضطرابات التي ضربت حياتها، إذ قالت: «أنا بعيش وقت من أصعب الأوقات اللي عدى في حياتي، مش بس الكورونا ولا وفاة أمي، لا كمان على المستوى النفسي والصحي والمادي والعائلي، يمكن عمري ما عديت بكل ده مرة واحدة غير السنة دي، ورغم إني عارفة أن ربنا معايا واني عمري ما اتسبت في لحظة وإني ممدودة ولو كان عندي شك قبل كده في الكلام ده معنديش ولا ذره منه دلوقتي إلا اني اوقات ومن كتر التعب والخوف والضغط بحس إني مش قادرة».

«بعد ما سابنا بعض» من آخر كتب الراحلة

وكانت الراحلة رانيا شكري، تحدثت لـ«الوطن» سابقًا، عن كتابها «بعد ما سابنا بعض»، موضحة فكرة الكتاب الذي يتحدث عن الانفصال العاطفي، وهو منقسم إلى 3 أجزاء: «في أوله هيطبطب عليك بعد ما سبتوا بعض.. وفي نصه هيحاول يفهمك إنتوا ليه سبتوا بعض.. والجزء الأخير هيعلّمك إزاي متسيبش أو تتساب تاني».

واعتمدت الراحلة رانيا شكري في كتابها على أسلوب حكي قصة سواء حقيقة أو خيالية تتماشي مع طبيعة الفصل المكتوب، كما أنها نفذت مقطع فيديو معبرًا عن فكرة الكتاب والحالة النفسية بعد الانفصال العاطفي، ونفذها مصور الفيديو مؤمن الشناوي.