رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

هل هناك علاقة بين البرد المستمر للأطفال ومتحور كورونا الجديد؟.. طبيبة توضح

كتب: منة الصياد -

01:21 م | السبت 27 نوفمبر 2021

أرشيفية

حالة من القلق والذعر الشديدين تعيشها العديد من الأمهات خلال تلك الآونة نظرًا لتعرض شريحة كبيرة من أبنائهن من الأطفال للإصابة بالأنفلونزا الشديدة التي لا تزال مستمرة على مدار أسبوعين فأكثر، إذ اعتقدن مؤخرًا بعض الأمهات أن لتلك الأعراض المستمرة علاقة بمتحور فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في جنوب إفريقيا، والذي يعرف بمتحور أوميكرون، وأنه السبب في استمراريتها على مدار أيام طويلة.

طبيبة توضح علاقة استمرار أعراض أنفلونزا الأطفال بمتحور أوميكرون

ومن جانبها أوضحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، خلال حديثها لـ«هن»، أن ظهور أعراض الأنفلونزا بشكل مستمر وخاصة على الأطفال أمر طبيعي، تزامنًا مع التغيرات المناخية والجوية التي تشهدها البلاد خلال تلك الفترة.

وقالت «عبد الوهاب»، إنه لم يتم ثبوت أي علاقة تتواجد بين ظهور واستمرار أعراض الأنفلونزا على الأطفال والمتحور الجديد لفيروس كورونا، إذ أن الأخير لا يزال تحت الدراسة والتحليلات في جميع أنحاء العالم.

ولفتت استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة بمستشفى جامعة القاهرة، إلى أن للأنفلونزا متغيرات جينية بشكل مستمر، لذلك يجب على الأمهات توخي الحذر بصورة عامة من إصابة الأطفال بها، وحمايتهم قدر الإمكان لتجنب التعرض لها.

نصائح للأمهات في حال استمرار فترة أعراض الأنفلونزا 

وقدمت الدكتورة نهلة عبد الوهاب مجموعة من النصائح للأمهات في حال استمرار ظهور أعراض الأنفلونزا على الأطفال لفترة طويلة، بضرورة الذهاب إلى الطبيب المختص، وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، فضلًا عن مجموعة من الخطوات الأخرى، والتي تتمثل في الآتي:

- توفير الراحة التامة للطفل.

- تقديم السوائل الدافئة للطفل.

- ارتداء الملابس بصورة معتدلة، «لا نزود ولا نقلل».

- تدريب الطفل على استعمال أدواته الشخصية فقط.

- الابتعاد عن تناول المقرمشات والحلوى والمواد الحافظة.