رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

تحذير طبي من مخاطر الجلوس طويلا على الصحة.. «لازم تتحرك كل نصف ساعة»

كتب: ندى نور -

09:31 ص | السبت 27 نوفمبر 2021

خطورة الجلوس طويلا على الصحة

يشكل الجلوس فترة طويلة مشكلات صحية يجهلها البعض، حيث تتوقف عضلات الساقين مما يضر بتدفق الدم في الأوردة، ويزيد احتمالية الإصابة بالآم الساقين.

أوضح الدكتور مارك وايتلي، استشاري جراحة الأوردة في المملكة المتحدة، أن الجلوس الطويل يقلل حركة عضلات الساقين، مما يضر بتدفق الدم في الأوردة.

خطورة الجلوس طويلا على الصحة 

ومن أسباب ضرر الجلوس على الصحة، أنه عندما يتباطأ الدم في أوردة الساقين يصبح حمضيا أكثر، ويمكن أن يتجلط بسهولة، كما يمكن للحموضة المتزايدة في الأوردة أن تسبب التهابات وآلام في أسفل الساقين.

ومن علامات المشكلات الصحية بسبب الجلوس طويلا، تحول لون الجلد إلى البني، وظهور في بعض الحالات علامات حمراء وحكة.

ويمكن أن يسبب الخمول إلى الإصابة بالجلطات الدموية في أوردة الساقين، وتشمل الأعراض شعور بالتشنج أو بالدفء في المنطقة المصابة بحسب ما ذكره موقع «مترو» البريطاني.

وتؤدي جلطات أوردة الساقين إلى بعض المشكلات للجسم إذا لم تعالج، مثل الإصابة بالانصمام الرئوي، حيث تتفكك الجلطة الدموية، وتنتقل في الدم الوريدي لتستقر في الرئتين.

ونصح الخبير بضرورة تجنب الجلوس طويلا حتى أثناء العمل، فلابد من المشي على الأقل كل نصف ساعة وممارسة رياضة المشي والتمارين التي تنشط حركة الساقين.

فوائد المشي على الصحة

تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.

الحرص على تقوية العظام والعضلات والمفاصل.

تقليل دهون الجسم وحرق السعرات الحرارية مما يساعد على إنقاص الوزن.

تحسين المزاج وتخفيف التوتر.

تحسين عملية التنفس.

حصول الجسم على كمية أكبر من الأكسجين.

منح الجسم القوة والقدرة على التحمل.

التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، والتي تشمل أمراض القلب والشرايين، ومرض السكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان، وهشاشة العظام، والتهاب المفاصل.