رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

4 عبارات يمكنها حل الخلاف مع شريك حياتك بسهولة: «عندك حق»

كتب: منة الصياد -

11:50 م | الجمعة 26 نوفمبر 2021

حياة زوجية ناجحة

تقديم النصائح والإرشادات الدائمة التي تساعد على استقرار الأسرة المصرية وحل الخلافات بين الأزواج، حرصًا على تقليل نسب الطلاق، أهم أهداف مبادرة «مودة» التي أُطلقت تحت إشراف رئاسة الجمهورية، ووزارة التضامن الاجتماعي، للحفاظ على كيان الأسرة المصرية وتأهيل المقبلين على الزواج.

كلمات بسيطة تساعد في حل الخلاف مع شريكك

على مدار السنوات القليلة الماضية، شهد المجتمع المصري العديد من الخلافات والنزاعات بين فئات كبيرة من الأزواج، والتي عادة ما تنتهي أمام ساحات القضاء، برفع دعاوى الطلاق أو الخلع وما شابه، لذلك استعرضت مبادرة «مودة»، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مجموعة من العبارات البسيطة التي يمكنها المساهمة بصورة كبيرة في حل الخلافات مع شريك الحياة.

وجاء من بين تلك العبارات، التي يمكن أن يطرحها الزوجان فيما بينهما لحل الخلافات بشكل بسيط: 

- «شاركني حاسس بإيه؟».

- «معاك\ي حق في النقطة دي».

- «أتفهم زعلك».

- الاعتذار بعبارة «أنا آسف».

وعلى نحو آخر، طرحت المبادرة الرئاسية أيضًا، مجموعة من أبرز أسس العلاقات الزوجية الناجحة، وذلك للحد من نشوب الخلافات بين الأزواج خاصة في الأعوام الأولى من الزواج.

وتمثلت تلك الأسس في الآتي:

- المشاركة.

- الإخلاص.

- احترام وتقبل رأي الطرف الآخر.

- الوضوح.

- الاحترام.

برنامج مودة يحاول تعزيز مبدأ الأسرة الرشيدة

وكان كشف ممدوح المصري، منسق فني في برنامج «مودة» بوزارة التضامن الاجتماعي، خلال لقاء سابق ببرنامج «من مصر»، المذاع على شاشة قناة «cbc»، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، أنَّ برنامج مودة يحاول تعزيز مبدأ الأسرة الرشيدة والقادرة على استخدام مواردها بالاستخدام الأمثل لكي تستطيع توفير احتياجاتها بالشكل المناسب.

ولفت «المصري» إلى أن مسؤولية النفقات بشكل رسمي على الزوج، ومسؤولية إدارة النفقات هي مسؤولية مشتركة، «احنا في المجتمع بنشوف 3 أنماط من الأزواج في عملية التشارك في إدارة النفقات».