رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

اعرفي السنن المستحبة وأدعية الأمهات لأبنائها في يوم الجمعة

كتب: آية المليجى -

09:46 ص | الجمعة 26 نوفمبر 2021

سنن مستحبة يوم الجمعة

«خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة» هكذا تحدث سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) عن فضل يوم الجمعة، فهو خير أيام الأرض، لذلك لا يجب أن تفوت فضله وتسعى لمزيد من اتباع السنن المحبة رغبة في الثواب. 

والسنن المحبة يوم الجمعة تكون للرجال والنساء على حد السواء، إذ أن النساء لا يتمكن في معظم الأحوال، الذهاب إلى المساجد لأداء فريضة صلاة الجمعة، على عكس الرجال، لذلك يمكن للسيدات الالتزام بعدد من السنن المحبة وفعلها في المنزل، بحسب ما أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

السنن المستحبة يوم الجمعة

- الاغتسال.

- التطيب.

- لبس الجميل.

- التسوك.

- تحري ساعة الإجابة.

- الدعاء والصلاة على النبي.

- قراءة سورة الكهف.

- التبكير إلى المسجد.

ساعة الاستجابة يوم الجمعة.. وأدعية الأمهات لأبنائها

وبجانب فضل يوم الجمعة، فمن المعروف أيضًا أنه توجد ساعة تعرف بـ«ساعة الإجابة»، ورغم أن وقتها تحديدًا غير معروف، بحسب اختلاف العلماء حول تحديد موعدها بدقة، لكن من المثبت في الأحاديث النبوية الشريفة بوجود ساعة لا يرد فيها الدعاء.

ويمكن للأمهات ترديد بعض الأدعية لأبنائها في يوم الجمعة ومنها:

1- اللهم اجعل أبناءنا قرة عينٍ لنا في الدنيا والآخرة، وأعنهم على طاعتك ووفقهم لمرضاتك، وأسعد قلوبنا بطاعتهم لنا وبرّهم بنا.

2- اللهم إنّا نسألك أن ترزق أبناءنا الثبات والتوفيق في الأمر والعزيمة في الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأن ترزقنا وإياّهم حسن العبادة وسلامة القلب وصدق اللسان، ونسألك خير ما تعلم ونعوذ بك من شرّ ما تعلم ونستغفرك لما تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب.

3- اللهم احفظ لنا أبناءنا وبناتنا من كل شر وسوء، واعصمهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واجعلهم من الهداة المهتدين البارّة المتّقين.

4- اللهم إنّا نسألك أن تكتب لأولادنا توفيقًا وصلاحًا وسدادًا، وأن تهديهم وترشدهم وتعافيهم وتعفو عنهم.

5- اللهم في يوم الجمعة نسألك أن ترضى عن أبنائنا وأن توفقّهم لمرضاتك، وأن تُعينهم على الطاعة وتصرف عنهم شرّ المعاصي. اللهم اشرح صدور أبنائنا وبناتنا للإيمان، واملأ قلوبهم بالرضوان، واجعل لهم ألسنةً حامدةً ذاكرةً شاكرة.

6- اللهم ارزق أبناءنا الهدى والتقى والعفاف والغنى.

7- اللهم إنّا نسألك أن تفيض على أبنائنا من بركاتك، وأن تُنزّل عليهم من رحماتك، وأن ترزقهم حبّ العلم، وتقيمهم في خدمة دينك والسير على نهج نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

8- اللهم اهدي أبنائنا بهديك الكريم، ووفقهم إلى ما تحبه وترضاه.

9- اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام.