رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

4 فوائد لوجبة الإفطار منها تحسين وظائف الدماغ ومحاربة السمنة

كتب: ندى نور -

10:21 ص | الجمعة 26 نوفمبر 2021

فوائد وجبة الإفطار

يستغنى البعض عن وجبة الإفطار رغم فوائدها على الصحة حيث تمد الجسم بالطاقة الذي يحتاج إليها على مدار اليوم، ومن فوائد وجبة الإفطار كما ذكرها موقع «CNN».

فوائد وجبة الإفطار 

منح الجسم الوقود والعناصر الأساسية اللازمة لبدء اليوم، يجب أن تحتوى وجبة الفطور على الكربوهيدرات والبروتينات.

التحكم بمستويات السكر في الدم

يساعد تناول وجبة الإفطار على استقرار مستويات السكر طوال اليوم، ويساعد الأشخاص المصابين بارتفاع سكر الدم على تقليل خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين، الذي يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسكري.

مواجهة السمنة 

يساعد الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بانتظام على مواجهة السمنة وتساعد على التحكم في الوزن، حيث تساعد في خفض الشهية كما يساعد على الشعور بالامتلاء فترة أطول مما يقلل احتمالية تناول الطعام، وخصوصا الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والملح والسكريات المضافة.

تحسين وظائف الدماغ

يحتاج الدماغ إلى الطاقة لأداء وظائفه، حيث يساعد تناول وجبة الإفطار على زيادة مستوى الانتباه والتركيز والشعور بالسعادة، وفي حال عدم تناول وجبة الإفطار يزيد الشعور بالكسل والخمول وصعوبة التركيز وقلة الانتباه، الأمر الذي يمكن أن يزيد صعوبة القيام ببعض المهام اليومية العادية.

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أن عدم تناول وجبة الإفطار يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأوضحت الدراسات أنه يجب الاهتمام بجودة وجبة الفطور ونوعية الأطعمة المختلفة وتأثير مؤشر كتلة الجسم لتوضيح فوائد الإفطار للجسم.

يجب التأكد من تضمين ما لايقل عن 2 إلى 3 من عناصر الإفطار الصحي الأساسية لتحقيق أقصى استفادة من خيارات الطعام الصحية، مما يقلل الشعور بالجوع خلال النهار.