رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب: السمنة تسبب 195 مرضا ويعاني منها 40% من شباب مصر

كتب: شريف سليمان -

09:43 م | السبت 30 أكتوبر 2021

الدكتور رامي سعيد استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعلاج السمنة

قال الدكتور رامي سعيد، استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعلاج السمنة، إن 650 مليون شخص يعانون من السمنة أو زيادة الوزن على مستوى العالم، منهم 23 مليونا في مصر، أي أكثر من 20% من المصريين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

وأضاف خلال حواره ببرنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، الذي يعرض على قناة «cbc»، وتقدمه الإعلاميات منى عبد الغني، وهبة الأباصيري، وإيمان عز الدين، أن 35% من الشباب يعانون من زيادة الوزن و40% يعانون من السمنة.

السمنة مرض مزمن

وأشار إلى أن السمنة تسبب أمراضا كثيرة، لذلك جرى تصنيفها كمرض مزمن، إذ تسبب أكثر من 195 مرضا، وهي أمراض عضوية ونفسية، بداية من الرأس حتى القدم، مثل تصلب الشرايين المسبب لجلطات في المخ، وصعوبة التنفس أثناء النوم وقد يتوقف، وارتجاع المريء ودهون الكبد وحصوات المرارة ومشكلات في القلب، ومشكلات في الكلى مثل الاعتلال الكلوي، ومشكلات في الصحة الإنجابية والصحة الجنسية وآلام مزمنة في الظهر والمفاصل ومرض السكر من النوع الثاني.

تراكم الدهون مشكلات في القلب ودهون على الكبد

وتابع استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعلاج السمنة، أن تراكم الدهون في محيط الخصر يسبب مشكلات صحية في القلب ودهون على الكبد، لافتًا إلى أن كل المنظمات والهيئات الصحية العالمية صنفت السمنة على أنها مرض مزمن في حاجة إلى علاج على فترات طويلة.

وتابع سعيد، أن جراحات التخلص من السمنة أو زيادة الوزن، لا يجب أن تكون قاعدة، لكن يجب اتباع نظام غذائي علاجي متزن يضعه طبيب لأنه يختلف من شخص لآخر.

عقاقير علاج السمنة يجب أن تكون حاصلة على موافقات دولية

وأكد أن عقارات علاج السمنة، يجب أن تكون حاصلة على موافقات من كل المنظمات والهيئات الرقابية العالمية وموافقة وزارة الصحة والسكان المصرية وهيئة الدواء، وكل ذلك تحت إشراف الطبيب.

ولفت استشاري مناظير الجهاز الهضمي وعلاج السمنة، إلى أن الحصول على علاجات السمنة دون استشارة طبيب يؤثر على الصحة العامة: «المريض بيبقى عنده عصبية زيادة ويعمل مشكلات في مراكز المخ ويزود الضغط ومشكلات على الكلى والكبد».