رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

خطأ تقع فيه الأمهات قبل ذهاب الطفل للمدرسة: «هيخليه مش مركز طول الوقت»

كتب: آية أشرف -

08:36 م | الجمعة 29 أكتوبر 2021

طلاب المدارس

مع بدء الدراسة، تلجأ العديد من الأمهات، إلى ما يعرف بـ«اللانش بوكس»، الذي يصطحبه الأطفال معهم إلى المدرسة، وتتفنن الأمهات في تقديم العديد من الأطعمة، التي يحتويها «صندوق الغداء»، فيلجأ بعضهن لتحضير وجبة دسمة كاملة من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات، في حين تفضل أخريات الاكتفاء بالفواكه والحليب، أو حتى السناكس والمخبوزات، بهدف الجمع بين المذاق المميز الذي يفضله الأطفال، والقيمة الغذائية التي يحتاجها الجسم لتكوينه وإمداده بالطاقة، إلا أن هناك بعض الأمور التي تقع فيها الأمهات تؤثر سلبا على الأطفال خلال تحضير وجباتهم المدرسية.

احذري هذا الخطأ مع أطفالك قبل الذهاب للمدرسة: «هيخليهم مش مركزين طول الوقت»

وحذر الدكتور محمد الحوفي، أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، من خطأ شائع تقع فيه الأمهات مع الأبناء قبل ذهابهم للمدرسة، وهي حرمانهم من وجبة الإفطار والاعتماد على «اللانش بوكس»، فضلا عن استيقاظ الطلاب قبل موعد الدراسة مباشرة: «لازم الأمهات تصحي الأطفال قبل معاد المدرسة بساعتين مش على المعاد مباشرة، ويفطروا الأول في البيت وميعتمدوش على اللانش بوكس».

وفسر أستاذ العلوم الغذائية بجامعة عين شمس، حديثه لـ«هن» بقوله: «لو معملوش كدة واكتفوا بالصحيان على المعاد والاعتماد على اللانش بوكس قبل بدء نشاط المعدة هيحصلهم حالة خمول وهيفضلوا مش مركزين طول اليوم في الفصل».

أكلات ممنوعة خلال يوم الدراسة

كما حذر الدكتور محمد الحوفي، من الاعتماد على بعض الأكلات التي تأتي في شكل خلطات أو «ميكسات»، أمثال الفول بالبيض والمربى بالقشدة، وخلطات الجبن، بسبب عدم تحمل معدة الأطفال لها، فضلا عن تنشيط بعض منهما للقولون، مشيرا إلى ضرورة وضع كل نوع على حدة للاستفادة من قيمته الغذائية العالية.

ونصح استشاري التغذية العلاجية، بالاعتماد على الحليب ذي النكهات الطبيعية المُعد في المنزل، مع شرائح الفواكه والخضروات، بالإضافة لساندوتش غني بالمكونات الغذائية اللازمة من البيض، أو الجبن وغيرها. ‏