رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

ما حكم الدين في الحب قبل الزواج؟.. الإفتاء تجيب

كتب: منة الصياد -

03:46 م | الأحد 24 أكتوبر 2021

حكم الحب قبل الزواج

تتعدد علاقات الارتباط العاطفي بين بعض الشباب والفتيات قبيل اتخاذ خطوات رسمية كالخطوبة والزواج، ويستنكر البعض وجود تلك هذه العلاقات العاطفية بين المتحابين قبل أن تجمعهما علاقة رسمية، وهو ما استقبلت بشأنه دار الإفتاء الرسمية سؤالا من أحد الشباب، قائلا: «ما حكم الدين في الحب قبل الزواج؟».

الإفتاء توضح مشروعية الحب قبل الزواج

ورد أحد أمناء الفتوى في مقطع فيديو على القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بـ«يوتيوب»، موضحًا أن مشاعر الحب والكره والغضب وكافة المشاعر التي من هذا القبيل، تسمى بالانفعالات، أي تصدر عن الإنسان دون قصد أو اختيار منه، «زي نبضات القلب مبيبقاش فيه تحكم فيها».

وتابع أمين الفتوى، أن تلك الانفعالات والتي من بينها مشاعر الحب، لا يحاسب الله سبحانه وتعالى الإنسان عليها، إنما يأتي الحساب على آثارها المترتبة إذا ارتكب الشخص فعلًا غير شرعي، فالمحبة ليست بيد الإنسان.

الفرق بين الحب قبل الزواج وبعده

من ناحيتها، أوضحت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية، خلال تصريحات إعلامية سابقة، الفرق بين الحب قبل وبعد الزواج.

وقالت «حماد»، إن الحب سيختلف بعد الزواج، موضحة أن المشاعر المتوهجة التي تأتي في بداية العلاقة تختفي تدريجيًا بعد فترة الزواج، لافتة إلى أن ما يستمر هي مشاعر المودة والتراحم والعشرة الهادئة، فضلا عن التضحيات والتفاهم بين الطرفين.

واستطردت استشاري العلاقات الأسرية حديثها قائلة: «الإحساس العالي وأول ما تشوفيه قلبك يدق ده بيروح، لما بنوتة تقول أصله عصبي بقولها أضربي العصبية في 10 بعد الزواج، لأنك لسه مش في بيته، مفيش مسؤولية ولا حمل ولا مشاكل أطفال وبيتعصب عليكي، كدة بعد الجواز هيبقى أكتر بكتير».