رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

بعد وفاة شاب تناول منها 1.5 لتر.. هل المشروبات الغازية قاتلة؟

كتب: أحمد الأمير -

06:59 ص | السبت 25 سبتمبر 2021

المشروبات الغازية

يعتمد البعض على تناول المشروبات الغازية بشكل مفرط دون الاهتمام بالمخاطر التي قد تحدث نتيجة ذلك، خاصة أنها من مسببات السمنة ومرض السكري من النوع 2، وتسوس الأسنان وغيرها من الأمراض.

وأظهر بحث أجرته منظمة الصحة العالمية (WHO)، أن شرب كوبين من المشروبات الغازية في اليوم يزيد من خطر الوفاة المبكرة، محذرة من الآثار الضارة على الجسم والتي تظهر في غضون ساعة.

منظمة الصحة العالمية: مرتبطة بزيادة حالات الوفاة

الدراسة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية ونشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية اعتمدت على 450 ألف متطوع من بلدان مختلفة حول العالم ووجدت كمية الاستهلاك اليومي للمشروبات الغازية بجميع أنواعها ترتبط بزيادة فرصة حدوث الوفاة في أعمار مبكرة، بينما أكد علماء من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان في ليون، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أنه من الحكمة وقف استهلاك جميع المشروبات الغازية وشرب الماء بدلا عنها.

تسبب العديد من الأمراض

ووفقًا لدراسة أخرى نشرتها مجلة «JAMA Internal Medicin»، فإن الأشخاص الذين يتناولون كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية المختلفة معرضون لخطر الوفاة بنسبة 26% خلال العام، مبينة أن الأمراض التي تسببها المشروبات الغازية ساهمت في ارتفاع حالات الوفاة ومن ضمنها أمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار بعيدة المدى 

ومن جانبه أكد الدكتور نيل مورفي، قائد الدراسة، أن الأسباب ليست واضحة بشكل كبير لذا يحتاج الأمر إلى دراسات إضافية لفحص الأضرار طويلة المدى لمحليات الصنع الشائعة في استخدام المشروبات الغازية، وهناك حاجة إلى دراسات إضافية لفحص الآثار الصحية طويلة المدى لمحليات صناعية معينة شائعة الاستخدام في المشروبات الغازية، من ضمنها «الأسبارتام والبوتاسيوم وأسيسولفام».

وفاة شاب تناول 1.5 لتر من المشروبات الغازية 

وخلال الساعات الماضية تداولت أنباء حول وفاة شاب يبلغ من العمر 22 عامًا، بعد دخوله غرفة الطوارئ، حيث كان يعاني من آلام حادة وتورم بالمعدة، وتبين أنه تناول نحو 1.5 لتر دفعة واحدة من المشروبات الغازية.