رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

للرجال فقط

مواجهة صريحة مع الرجال.. هل يقبلون قائمة شروط الزواج المثالي؟

كتب: شريف سليمان -

11:18 م | الأحد 19 سبتمبر 2021

الدكتور أحمد مجاهد

ناقش برنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، الذي تقدمه الإعلاميات منى عبد الغني ومفيدة شيحة وسهيرة جودة، على قناة «CBC»، قائمة شروط الزواج المثالي التي تضعها بعض السيدات للقبول بالزواج من الرجال، حيث حل أستاذ النقد الأدبي ورئيس قسم النقد الأدبي بجامعة عين شمس الدكتور أحمد مجاهد، والإعلامي أدهم الكموني واليوتيوبر أحمد إبراهيم ضيوفا على الفقرة.

وقال مجاهد، إن قائمة الشروط لا يمكن أن تكون مقبولة للرجال والنساء على حد سواء، خاصة في الشراكات الإنسانية مثل الزواج، لكن في المقابل، يجب أن يكون هناك تفهمات وطلبات بينهما، يجب أن يستوعبها طرفا الزواج.

العلاقات غير متماثلة

وأضاف: «مفيش حد زي التاني في العلاقات، ومفيش كتالوج في مصر أو بره مصر، وكل علاقة لها قانونها الخاص أو قواعدها الخاصة».

وأوضح: «أوافق على طلبات السيدات، لكن لا أوافق على أن تكون مكتوبة أو أن يكتبها طرف واحد، وينصح بأن يعيد الطرفان ترتيب أوراقهما كل فترة، وهو ما يحدث في الغرب، ولا يحدث بشكل كبير في الشرق».

مينفعش تتجوز واحدة غير محجبة وتطلب منها تتجوز

أما الإعلامي أدهم الكموني، فقال إنه يجب أن يسيطر التفاهم على الطرفين، فبعض السيدات تفضل أن يسيطر على العلاقة بالكامل، وهناك سيدات أخريات لا يقبلن إلا التفاهم: «بستغرب لما واحد يتجوز واحدة حلوة أوي مش محجبة، وبعد الجواز يطلب منها تتحجب».

وأكد أن الرجل يجب أن يتسم بالصراحة والوضوح والشفافية قبل الزواج، وأن يفي بوعوده: «مينفعش يخش على واحدة ويقولها هعملك البحر طحينة، وفي الأخر يطلع كمين أو فخ».

أما اليوتيوبر أحمد إبراهيم، قال إن الحب لا يحدث من أول نظرة، لكنه ينشأ من المواقف، أما بالنسبة إلى وضع الشروط، فإنه يعكس عدم الثقة في الطرف الآخر.