رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن الزائد والكرش.. طريقة سهلة وبسيطة

كتب: هن -

05:12 م | الإثنين 02 أغسطس 2021

نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن الزائد والكرش

يرغب الكثيرون في اتباع نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن الزائد والكرش، لذلك لا بد من تجنب الأطعمة غير الصحية التي تزيد من الوزن ولا تمد الجسم بفوائد عالية، والحرص على تناول الأطعمة الصحية الطبيعية فهي أنسب حل للتخلص من الوزن الزائد والكرش.

توجد أنواع محددة من الخضروات تعمل على التقليل من خطر تراكم الدهون، وعرضتها «روسيا اليوم» في تقرير لها، كما أن الدهون التي تتراكم حول منطقة البطن تعمل على أمراض القلب والسكري من النوع الثاني واضطرابات في التمثيل الغذائي.

نظام غذائي لتخفيف الوزن الزائد

- تناول المزيد من الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن والبرتقالي والأصفر الغامق، المعروفة بالخضروات الغنية بالمغذيات على التخلص من الدهون.

- التأكد من تناول نظام غذائي متوازن.

- تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات كل يوم.

- تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو مشروبات الصويا المدعمة بالكالسيوم.

- تناول المزيد من الفاصوليا والبقول والأسماك والبيض.

- تناول كميات قليلة من الزيت غير المشبع.

- شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء كل يوم.

- تجنب إضافة الملح أو السكر إلى الوجبات.

- تناول الكثير من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، إذ تمتص الماء وتساعد على إبطاء الطعام أثناء مروره عبر الجهاز الهضمي.

- تناول البروتينات، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن الاشخاص الذين يتناولون البروتين، يمتلكون دهونًا أقل في البطن من الذين يتناولون نظاما غذائيًا يحتوى على كمية أقل من البروتين.

نظام غذائي التخلص من الكرش

وعرض موقع «بولد سكاي» مجموعة من النصائح للتخلص من الكرش، وخاصة في منطقة البطن، وتعتبر الطريقة الأنسب هي تناول الكمون بانتظام، الذي يساعد في إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن غير المرغوب فيها.

مشروب الكمون

يتم إحضار ملعقتين كبيرتين من بذور الكمون ويتم نقعهم في الماء طوال الليل وتغلي البذور في الصباح، ثم يصفى لإزالة البذور، ونضيف إلى المشروب نصف ليمونة، وينصح شرابه على معدة فارغة كل صباح لمدة أسبوعين لفقدان الوزن بشكل سريع.

الكمون مع الليمون والزنجبيل

تعد هذه واحدة من أكثر الطرق الفعالة لإنقاص الوزن، والتي تتم بإضافة بذور الكمون لطبق من الخضراوات، مع إضافة الليمون والزنجبيل، ثم تتناول الطبق في العشاء.

كمون بالعسل

نحضر مسحوق الكمون ونذيب 3 جرامات منه في الماء، ثم نضيف إليه بضع قطرات من العسل، ليشرب يوميا بانتظام وسيتم ملاحظة الفارق بعد أيام قليلة. 

كمون بالزبادي

نضيف ملعقة من مسحوق الكمون مع 5 جرامات من الزبادي، ويتم تناوله يوميا.