رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

«فيس شيلد» وتغذية.. روشتة لوقاية الأطفال من كورونا بدلا من الكمامة

كتب: سمر صالح -

06:25 م | الأربعاء 07 يوليو 2021

الأطفال وفيروس كورونا

لا يزال العالم في مواجهة مع فيروس كورونا، وبعد أن بات الأطفال ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا في الموجة الثانية من الوباء، وزاد الحديث عن سبل وقايتهم وأهمية ارتداء الكمامة بالنسبة لهم، توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الصغار ربما أصيبوا بمستويات غير آمنة من ثاني أكسيد الكربون بسبب ارتداء الأقنعة الواقية من فيروس كورونا، العام الماضي، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

جاءت هذه الدراسة التي أجراها باحثون في ألمانيا والنمسا وبولندا، قبل أسابيع من بدء العام الدراسي الجديد 2021- 2022، حيث يستعد الطلبة للعودة إلى مقاعد الدراسة، وغالبيتهم لم يتلقوا التلقيح، الذي يشمل حاليا الكبار.

ونتائج هذه الدراسة ربما تثير التساؤل حول طرق الوقاية الآمنة للأطفال من فيروس كورونا بدلا من ارتداء الأقنعة الواقية بما يؤثر على تنفس الأطفال.

«الفيس شيلد» بدلا من الكمامة

يوصي الأطباء بعدم ارتداء الأطفال الصغار للكمامة لمن هم دون سن الـ6 سنوات، وبحسب قول الدكتور محمد جاد، أخصائي الأطفال بمستشفى قها للعزل، فالأطفال من 6 إلى 12 عاما لا يرتدون الكمامة إلا في الأماكن المزدحمة فقط، وتحت إشراف الأهل، وأما الأطفال من 12 عاما يمكنهم ارتداء الكمامة مثل البالغين.

وتابع جاد في حديثه لـ«الوطن» بالإشارة إلى أن بديل الكمامة للأطفال قناع الوجه أو «فيس شيلد» ولكن لا يعطي حماية كاملة مثل الماسك، وبالتالي يجب على الأهالي توخي الحذر وتجنب الأماكن المزدحمة والالتزام بالتباعد الكافي.

التغذية السليمة والسوائل الدافئة لرفع المناعة

إلى جانب ما سبق، أوصى الدكتور أحمد أبو زيد أخصائي الأطفال والمبتسرين بمستشفى العديسات بالأقصر، بأهمية التغذية السليمة للطفل لرفع مناعته، وعلى رأسها تناول العسل والخضار والفواكه بكل أنواعها.

شرب الطفل للسوائل الدافئة بكثرة، توصية أخرى أوصى بها الدكتور أحمد أبو زيد، الأمهات لوقاية أطفالهن من فيروس كورونا في حديثه لـ«الوطن» حيث يمكن تحصين الأطفال بفيتامين سي وزنك لتقوية المناعة: «فيتامينات بجرعات محددة حسب وزن وسن الطفل لرفع المناعة»، بحسب قوله.