رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

الرز يتاكل بالشوكة.. إتيكيت تناول الطعام على طريقة رجاء الجداوي (فيديو)

كتب: منة الصياد -

03:40 م | الإثنين 05 يوليو 2021

رجاء الجداوي

تحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة النجمة الراحلة رجاء الجداوي، التي غادرت عالمنا عن عمر ناهز 85 عاما، إثر إصابتها بفيروس كورونا اللعين، تاركة خلفها إرثا فنيا كبيرا، فضلا عن مواقفها الإنسانية والمجتمعية المشرفة خلف الأضواء، إذ كانت أيقونة للموضة والإتيكيت والرقي طيلة سنوات عمرها.

إتيكيت الأكل على طريقة رجاء الجداوي

خلال استضافتها في لقاء تليفزيوني سابق، كشفت رجاء الجداوي، عن قواعد التعامل الصحيح، وفقا لفنون الإتيكيت، خلال تناول الطعام، سواء على المائدة الخاصة داخل المنزل، أو في الأماكن العامة.

ويرصد «هن» خلال هذا التقرير، قواعد تناول الطعام على طريقة الإتيكيت، وفقا لنصائح رجاء الجداوي، وهي:

1- تناول الأرز بالشوكة وليس بالملعقة.

2- تناول الشوربة بالملعقة المخصصة لها.

3- عدم التحدث خلال تناول الطعام، «متملاش بوقك بالأكل وتتكلم».

4- الامتناع عن عمل أصوات خلال تناول الأكل.

5- عند طلب الحصول على خبز، يُقال «من فضلك عاوز عيش»، وليس «إديني لقمة عيش».

6- تؤكل السلطة باستخدام الشوكة.

7- تناول الفطير المشلتت باستخدام الشوكة والسكين.

قصة رجاء الجداوي مع الأزياء

حظت الفنانة رجاء الجداوي، بتألق كبير في عالم الموضة، إذ كانت أشهر عارضة أزياء في مصر والعالم العربي فى الستينيات، ولقبت بملكة جمال القطر المصرى عام 1958.

وجاءت أول خطوة لها في عالم الأزياء من خلال مشاركتها في عرض أزياء عام 1961، وكانت أول عارضة أزياء مصرية، حيث لم تكن هناك فتاة مصرية تعمل في هذا المجال، الذي كان مقتصرًا على فتيات من الجاليات الأجنبية التي تعيش في مصر.

إشادة الرئيس السيسي برجاء الجداوي

أناقة وجمال الفنانة رجاء الجداوي، جعلت الرئيس عبد الفتاح السيسي، يقوم بامتداحها والإشادة بها خلال كلمتها باحتفالية «قادرون باختلاف»، التي نظمها الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، قبل أعوام.

وقال السيسي، حينها: «يا أستاذة رجاء، أنا بشكرك جدا، ربنا يديكي الصحة، هاتفضلي طول عمرك شيك جدا، مش اللبس بس، شيك في كل حاجة».