رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

هل تناول الطعام على جنابة يورث الفقر؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: إسراء حامد محمد -

10:59 م | الجمعة 02 يوليو 2021

تناول الطعام على جنابة

تحرص دار الإفتاء المصرية على تلقي الكثير من التساؤلات من جانب المتابعين للموقع الرسمي والصفحات الرسمية لها بشكل دائم ومستمر، وكانت قد وجهت إحدى الفتيات تساؤل عبر الصفحة الرسمية الخاصة بدار الإفتاء، حول تناول الطعام والإنسان على جنابة، متسائلة حول ما إذا كان ذلك يولد الفقر أم لا؟.

وأجابت «الإفتاء» على هذا التساؤل في فيديو تم نشره على الصفحة الرسمية للدار على موقع تداول الفيديوهات «يوتيوب» والذي تم توضيح الأمر من خلاله، كالتالي:

هل تناول الطعام على جنابة يولد الفقر؟

وجاءت الإجابة بأن تناول الإنسان للطعام وهو على جنابة لا يورث الفقر، ففي ذات مرة كان أبي هريرة يسير في الطريق ذات مره وهو على جنابة، وأثناء سيره في الطريق رأى الرسول صلى الله عليه وسلم، وبمجرد أن نظر إليه أبي هريرة شعر بالاستحياء، واختبأ منه في جانب من الطريق، وعندما رأه الرسول سأله عن سبب ما يفعله، ليخبه أبي هريرة أنه على جنابة، الأمر الذي جعله على استحياء من رؤيته وهو على جنابة.

وعندما أخبر أبي هريرة بسبب اختباءه منه، قال له الرسول صلى اللع عليه وسلم «يا ابي هريرة.. إن المؤمن لا ينجس أبدا»، فالجنابة لها أحكام، وهناك عدد من الأشياء التي يحذر فعلها بالجنابة، مثل الصلاة وقراءة القرآن ولمس المصحف وغيرها من الأشياء الأخرى.

وعليه: فالجنابة ليس لها علاقة على الإطلاق بتوارث الفقر وضيق الرزق، فيمكن له أن يفعل الكثير من الاشياء وهو على جنابة، مثل تناوله للطعام والنوم والسير في الطرقات وغيرها من الاشياء الأخرى التي لم يتم تحريمها على الإنسان وهو على جنب، كما يمكن للإنسان أن يبدأ صيامه إذا كان على جنابة بعد العزم والنية، لحين أن يسمح له الوقت بأن يتطهر.