رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

5 علامات تبرئ البطيخ من المواد المسرطنة.. «لو ملقتهمش ارميها فورا»

كتب: إسراء حامد محمد -

10:54 ص | الخميس 01 يوليو 2021

البطيخ

يأتي فصل الصيف وترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، كما تزداد نسبة الرطوبة في الجو أيضا، ما يجعل أغلب الأشخاص يلجأون للفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، ويعد البطيخ من أكثر الفواكه التي يتم تناولها خلال فصل الصيف، إذ أنها تساعد على ترطيب الجسم وتزوده بكمية كبيرة من الماء، كما أنه يساعد على تجنب الإصابة بالجفاف.

وعند شراء البطيخ، قد ينخدع الكثيرين في شراء ذلك النوع غير السليم أو المسرطن، والذي قد يضر بصحة الشخص الذي يتناوله، ونرصد من خلال هذا التقرير كيفية التفرقة بين البطيخ السليم وغير المسرطن وبين المسرطن، وفق حديث خبير التغذية الدكتور محمد علي لـ«هن».

كيفية التمييز بين البطيخ المسرطن والصحي

قال الدكتور محمد علي، خبير التغذية، إنه هناك عدد من العلامات التي قد تشير إلى أن البطيخة قد تعرضت للكثير من المواد الكميائية التي تجعلها مسرطنة، والتي جاء كالتالي:

1- إذا كان هناك تشققات كثيرة في البطيخة فهذا يعني أنها قد تعرضت للكثير من المواد الكميائية.

2- إذا كان حجم البطيخة أكبر من الطبيعي، فهناك الكثير من المزارعين يستخدمون مواد كميائية غير صحية حتى تجعله ينمو بسرعة في وقت قصير جدا.

3- يجب أن يحرص المشتري على ملاحظة لون البطيخة، فالطبيعي لها أن يتراوح لونها بين الفاتح والقاتم.

4- يجب ملاحظة وزن البطيخة أيضا، فالبطيخة السليمة تحتوي على الكثير من البذور والعصارة، الأمر الذي يجعل حجمها ثقيل للغاية.

5- يجب أن يحرص المشتري على تفقد الجزء الأسفل من البطيخة، فالسليمة والصحية دائما ما يكون بها جزء أصفر اللون، وهو الجزء الموجود في أسفل البطيخة، كما يجب أن يكون لونها يميل إلى اللون الأخضر الداكن.