رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

زواج المرأة أكثر من رجل.. مشروع قانون بين القبول والرفض في برلمان جنوب أفريقيا

كتب: إسراء حامد محمد -

10:12 م | الأربعاء 30 يونيو 2021

زواج المرأة أكثر من رجل

حالة من الجدل الواسع أثارتها دولة جنوب أفريقيا خلال الساعات القليلة الماضية، بعد نشر الحكومة وثيقة لمشروع قانون يقنن إمكانية زواج المرأة بأكثر من رجل، وعلى الفور وبعد نشرها لاقت الفكرة انتقادات وجدلا واسعين داخل وخارج البلاد.

وينعم سكان جنوب أفريقيا بدستور يعد الأكثر تحررا بين الدول والمناطق الأخرى، إذ تنص مواده على المساواة بين المرأة والرجل، إذ يسمح لهم الدستور بالكثير من الأشياء التي قد تكون مجرمة في دول أخرى، وجاءت وثيقة مشروع القانون الذي يقنن إمكانية زواج المرأة بأكثر من رجل ليعزز تلك المساواة بين الرجل والمرأة في البلاد، وفق «BBC».

أقدمت حكومة جنوب أفريقيا على أكبر عملية إصلاح في قوانين الزواج منذ انتهاء حكم الأقلية البيضاء عام 1994، بعد أن تناقشت مع الحقوقين وزعماء القبائل، لتقوم بعدها بنشر وثيقة عرفت رسميا بـ «الورقة الخضراء»، ولكن عندما تكون الفكرة متعلقة بتعدد الأزواج للمرأة الواحدة، فإن السوشيال ميديا توجه أنظارها لمشروع القانون، الذي أثار جدلا واسعا.

اعتراضات في البرلمان حول مشروع قانون زواج المرأة أكثر من رجل

وعلى الفور، بعد أن نشرت الحكومة في جنوب أفريقيا مشروع قانون زواج المرأة أكثر من رجل، اعترض الكثير من نواب البرلمان على ذلك المشروع، إذ أكد أحدهم أنه قلق للغاية بشأن مشروع قانون الزواج الذي يسمح للمرأة الزواج بأكثر من رجل، لافتا إلى أنه في هذه الحالة وعند ولادة طفل جديد، سيكون هناك حاجة ملحة لإجراء اختبار حمض نووي لمعرفة هوية الأب.

وردت عليه إحدى النائبات عن حزب المعرضة بالبرلمان لتشير إلى أن المرأة من حقها أن تعدد أزواجها، مثلما هو مسموح للرجل بتعدد الزوجات، مشيرة إلى أنه شيء مخز للغاية أن يقف ممثل للشعب في برلمان جنوب أفريقيا 2021، وأن يقول تلك الكلمات المهينة للمرأة.

المقترحات التي تنص عليها «الورقة الخضراء»

- إلغاء تصنيفات الزواج على أساس العرق أو الدين أو التوجه الجنسي.

- السماح بالزواج الأحادي أو التعددي، وبذلك يسمح بتعدد الأزواج للمرأة وتعدد الزوجات للرجل.